أسعار و أنواع الاسلاك الكهربائية واهميتها في نقل الطاقة

واليوم، يهتم العالم بإيجاد طرق سهلة لنقل الكهرباء. وقد إستخدموا الأسلاك بسبب أهميتها وجودتها وأنواعها. تستند أسعار الأسلاك على الجودة والمتانة والقدرة على تحمل الضغط العالي . تركيب أنواع الكابلات والكابلات الفرق بين الأسلاك والكابلات وتركيب الكابلات وعزل الكابلات قبل أن نوضح نوع الكابل والكابل، سنعرف الكابل والكابل، والفرق بينهما. الكابل هو موصل محاط بطبقة عازلة. ويماثل السلوك الكهربائي للسلك ذلك الذي يتسم به OM، كما أنه لا يتمتع بخصائص ذاتية التوصيل أو سعوية. الأسلاك والكابلات مسؤولة عن نقل الطاقة الكهربية إلى نقاط مختلفة، وتستخدم المعادن الموصلة لنقل الكهرباء.

والأسلاك غير المغلفة تستخدم في وحدة إمداد الطاقة الجوية التي تسمى السلك العاري. وبناء على ذلك، يطلق على الموصل بغطاء معزول كابل أو سلك مغلف، وإذا وضع موصل أو أكثر داخل جلد مشترك، يتشكل كابل. كبل أي نوع من الموصلات يمكنه نقل التيار الكهربائي من خلاله ويتم عزله بمواد من محيطه بحيث يساوي التوتر في الجزء العلوي من العازل صفرا، وفي الجزء العلوي من السلك، أو يكون للموصل جهد متطور بالنسبة إلى الأرض التي يطلق عليها الكابل.

والطاقة الكهربائية هي أحد أنواع الطاقة المستخدمة للحصول على طاقات مختلفة لسهولة انتقالها. ولأن انتقال الطاقة الكهربية عبر مسافات طويلة يسبب الكثير من التلف، بالتالي، لنقل هذه الطاقة الحيوية، فقد تم تبني أساليب لتقليل الخسارة إلى الحد الأدنى. ولهذا الغرض، بعد إنتاج الكهرباء، تزيد الفولتية من نحو 20 كيلوفولت إلى 63 و 132 و 400 كيلوفولت باستخدام محولات الفولطية العالية ثم تنقل عن طريق الأسلاك العلوية. وفي موقع توزيع الطاقة، يتم توفير هذا الجهد للمستهلكين والمشتركين، ومرة أخرى عن طريق محولات يمكن قياسها إلى الحجم القياسي المطلوب. يمكن توزيع الطاقة الكهربائية في الصناعة بطريقتين، واحدة عن طريق الكبل علوي والأخرى عن طريق الكبل. الغرض من عزل الكابلات هو أنه نظرا لتركيب الكابل تحت الأرض، فإنه لا يوصل الموصل بالأرض في حين أن الضغط على الهيكل المعزول يساوي صفرا. وفي حالة الأسلاك العلوية، لا يلزم تضمين كلمة الجهد في مواصفات السلك، وإنما في حالة الكبلات الأرضية، وكذلك مواصفات الكبل التقنية، بما في ذلك مساحة المقطع العرضي ونوع العزل والمواد من حيث المقاومة الميكانيكية وكذلك الجهد الكهربي للكابلات.

لاحظ ما إذا كان قد تم إستخدام حقل واحد أو أكثر. وحسب نوع الاستخدام، تستخدم مواد مختلفة لفصل الكابلات الكهربائية، وأهمها الورق المشرب بالزيوت الخاصة، والمواد البلاستيكية، وكلوريد البولي فينيل (الكلوريد متعدد الفينيل) والعديد من المواد الأخرى. وأيضا، لأن الكابلات الأرضية تخضع لجميع أنواع الضغط الميكانيكي، فإنها تحتوي على أجزاء واقية مثل الأشرطة المعدنية، ولمنع المياه من التسرب إلى الكابلات، يوضع غلاف من الرصاص على جميع الأشرطة الواقية والعازلة.

أجزاء مختلفة من الكابل وتتضمن الأقسام المختلفة لتركيب الكابلات توصيل الكابلات والعزل وغطاء الموصل والغطاء المعدني والنقوش والدروع والغطاء، وكل منها له مهمة محددة حيث يستجيب عموما للتوصيل الكهربائي والمقاومة الكهربية والميكانيكية والكيماوية للكابل. طراز الكابل الكهربائي يتضمن الطراز الكهربائي للكابل المقاومة والمحفز والمكثف. أما بالنسبة للكابلات ذات الطول القصير والمتوسط، فيتم تجاهل تأثير سعة الكابل نظرا لصغر قيم السعة. وهكذا، في مشاريع البناء حيث يكون طول الكابل قصيرا، يكون النموذج الكهربائي للكابل يوميا. وتختلف تركيبات ومكونات كابلات الاتصالات إختلافا كبيرا عن تلك المستخدمة في صناعة الطاقة عالية الضغط ومنخفضة الضغط، إلا أن الكبلات تتألف بشكل عام دائما من جزئين رئيسيين موصولين وعازل. ونظرا لاختلاف الكابلات إلى حد كبير، فإن نوع الكابلات التي تستخدمها يعني أن النوع والشكل ومنطقة المقطع العرضي وعدد الموصلات والعوازل مختلفة.

وهذه الاختلافات تجعل الكبلات تنقسم. بناء ومواد الموصلات في الأسلاك والكابلات ويتكون الموصل من سلك نحاسي نقي تقريبا يتمتع بمرونة مقبولة، ألومنيوم، أو سبائك خاصة. ومن بين المعادن المستخدمة كموصلات في بناء الأسلاك والكابلات يستخدم النحاس بنقاء أعلى من 99.5٪ لمنع التفاعلات الكيميائية للشوائب. وبالإضافة إلى انخفاض المقاومة الكهربائية، فإن النحاس مقاوم للهواء، وله طاقة ميكانيكية مؤاتية ويمكن تشكيله بسهولة إلى الأشكال المرغوبة. وثمة معدن آخر يستخدم لهذا الغرض هو الألومنيوم.

مقاومته النوعية هي 1،65 مرة اقل من النحاس ووزنه المحدد هو اقل بثلاث مرات من النحاس. إنه أرخص، ولكن الطقس، خاصة الرطوبة، له آثار سيئة عليه، مثل التآكل، وكنتيجة للأكسدة، يتم الحصول على أكسيد الألومنيوم، الذي هو مادة عازلة. فالقدرة الميكانيكية للألومنيوم ومرونته في قبول الأشكال المرغوبة لا تضاهي الطاقة الميكانيكية للنحاس، ولهذا السبب، يقل إستخدام الألومنيوم. ولكن في السنوات الاخيرة، بسبب الزيادة السريعة في أسعار النحاس، أستخدم الالومنيوم أكثر. ويستخدم الألومنيوم في خطوط النقل العليا نظرا لتدني وزنه وسعره، ونظرا للقوة الميكانيكية، فإن هذه الأسلاك ملفوفة حول الأسلاك الفولاذية وتستخدم سبيكة الألومنيوم والصلب. في السنوات الاخيرة، لحل المشاكل التي تسببها حساسية الالمنيوم للعوامل الجوية مثل الرطوبة، زودت كابلات الالمنيوم بجدار رقيق من النحاس. تسمى هذه كابلات ألومنيوم من جدار نحاسي. يتكون سطح CT الخاص بالموصلات في أحجام وأشكال مختلفة حسب الجهد الكهربي الحالي ونوع التطبيق. ولكي تكون الاسلاك أو الكبلات العازلة مرنة للنقل والتركيب، يتكون موصل من عدد من الخيوط التي تلوي معا في لولبي.

وعادة ما يوضع سلك واحد في الوسط، وتلف حوله أسلاك. في الأسلاك المعزولة ذات الأجزاء الصغيرة التي تتطلب قدرا كبيرا من المرونة، تستخدم الكثير من الألياف الدقيقة جدا وتقوم بلفها معا. يمكن تقسيم موصل الكابل من منظورات مختلفة، وهنا سيتم فحص الكابلات من خلال منظور المقطع العرضي للموصل وعدد الارتباطات وكذلك من وجهة نظر التطبيق كما يلي . أنواع الأسلاك الكهربائية جميع الكابلات والكابلات: وتنقسم الكبلات إلى نحاس وألومنيوم من وجهة نظر أسلاك التوصيل الحالية. بالإضافة إلى ذلك، يتم تقسيم هذه الموصلات إلى فئات مختلفة وفقا لنوع وشكل المقطع العرضي، بالإضافة إلى الموصلات أحادية السلسلة ومتعددة السلاسل.

ومن وجهة نظر البناء، يصنع الكبل ككابل واحد أو أسلاك متعددة. الكابلات أحادية الكابل هي كابلات حيث يتم عزل سلك الطاقة الذي يحمل بشكل مستقل. لكن قوابس الكابل الملحقة هي كابلات، وباستثناء كل موصلات معزولة بشكل مستقل، يتم وضعها كلها في حاوية معزولة أخرى لتكون كبلا متعدد الأسلاك. يعتمد عدد الأسلاك على تطبيق الكابل. ففي صناعة الكابلات، تقوم بصنع حلزونية الكابل لعدة أسباب، بما في ذلك القوة وخفض السعة. لذلك، إذا كان كابل موصل واحد متعدد الخيوط، فإن هذه الخيوط تلتوي معا، وفي حالة الكبلات متعددة الخيوط، فإن نهاية الكبل تصنع حلزونية. تقسيم الكابلات وأنواعها من حيث عدد خيوط المعالجة: يمكن تقسيم أنواع الأسلاك المعزولة المستخدمة في المنشآت الكهربائية والإنشاءات إلى الفئات الثلاث التالية العريضة وفقا لجهد كهربي كهربي: أ) تصنف الموصلات تبعا لعدد الخيوط في خانة مفردة (Maftul) وخيوط المعالجة المتعددة (Afshan). يستخدم الاختصار (ه) لتحديد الموصلات أحادية المركز، أما الاختصار (م) فيستخدم للكابلات متعددة النوى. أسلاك كهربائية موصل هذه الأنواع من الكابلات مصنوع من النحاس القياسي مع طبقة PVC. ويبلغ جهد التيار السلكي الاسمي 450/750 فولت وهو مصمم لتيارات مختلفة بقسم عرضي من 1.5 إلى 240 مم مربع. يستخدم للاستهلاك في الألواح والتركيبات التي تثبت بشكل دائم في النقاط الجافة داخل الأنبوب، على الجدار، داخل وخارج الجدار باستخدام المصهر. لا يمكن إستخدام هذا السلك داخل الجدار مباشرة. الأسلاك: موصل هذه الأنواع من الكابلات مصنوع من النحاس القياسي مع طبقة PVC. ويبلغ جهد التيار السلكي الاسمي 450/750 فولت وهو مصمم لتيارات مختلفة بقسم عرضي من 1.5 إلى 240 مم مربع. يستخدم للاستهلاك في الألواح والتركيبات التي تثبت بشكل دائم في النقاط الجافة داخل الأنبوب، على الجدار، داخل وخارج الجدار باستخدام المصهر. لا يمكن إستخدام هذا السلك داخل الجدار مباشرة.

أسلاك شبه موصلية هيكل مماثل لهيكل الكابل، الجهد الكهربي الاسمي لهذا الكابل هو 450/750 فولت، ومجالات التطبيق تشبه الأسلاك. لا يستخدم هذا السلك إلا في الحالات التي تتطلب قدرا أكبر من المرونة مقارنة بالأسلاك. حبل الرش: يشبه هذا النوع من هيكل الأسلاك بنية الأسلاك شبه الموصل، المجهود الاسمي بقوة 300/500 فولت، وتعد مرونة هذا السلك أكبر من شبكات الأسلاك الفرعية المبعثرة. وتجدر الإشارة إلى أن الطول الفعلي للخيط في الأسلاك المجدولة، عدا الخيط الأوسط أو الخيط، أطول من طول الأسلاك المعزولة، ولهذا السبب فإن مقاومة الأسلاك أعلى قليلا من المقاومة التي نحسبها بناء على طول السلك. تقسيم كبل المقطع العرضي: ب) يتم إنتاج الموصلات في شكلين دائريين ومثلثي (مقطعي) اعتمادا على شكل المقطع العرضي. يستخدم الاختصار (r) لتحديد المفاصل المستديرة كما يستخدم الاختصار (الاختصار) للكابلات الثلاثية. أنواع التطبيقات للكابلات الكهربائية ويصنع الكبل الكهربائي بطريقتين مختلفتين للاستعمال: 1- الكابلات المصفحة 2- الكابلات غير المصفحة الكابلات المصفحة هي كابلات من الفولاذ الفولاذية وأغطية من الرصاص لتحمل الصدمات والضغط وكذلك كسر الرطوبة وعوامل أخرى. لكن الكابلات غير المصفحة ليس لها هذا النوع من البناء وهي معزولة فقط من وجهة نظر كهربائية. ويكتب هذا النوع من مواصفات الكابلات على بكرة الكابل أو في بعض الحالات على متن الكابل، حيث توجد أحرف تحدد نوع السمك والعزل المستخدم.

مقذوف موجه طبقة كهربائية مصنوعة من أشباه الموصلات أو المواد اللافلزية تستخدم في الموصل الملتوي لمنع التفريغ الجزئي في المسافات المحتملة بين العزل والتوصيل بجعل الجانب الخارجي للموصل والحقل الذي يقع فيه متجانس عزل الكابلات وبما ان الكبلات تركب عموما تحت الارض أو على معدات معدنية، فلا يجب ان يكون هنالك رابط كهربائي بين الموصل والارض. بعبارة أخرى، يجب أن تكون فولطية الجسم العازل صفر بالمقارنة مع الأرض. لعزل الكابلات الكهربية، بناء على نوع إستهلاك الفولتية على موصل الكابل، سيتم إستخدام مواد مختلفة كعازل، أهمها: أوراق مشبعة بزيت خاص. البلاستيك. PVC، تعرف أيضا باسم Protodor. يوضح الشكل أدناه نوع الكابل الذي يحتوي على عزل PVC. العزل المستخدم في الأسلاك المعزولة وكابلات الضغط المنخفض يستخدم المطاط الطبيعي والاصطناعي والبلاستيك والورق المغموس بالزيت لعزل الموصلات. ويقل إستخدام المطاط بسبب التدهور التدريجي لضوء الشمس وامتصاص الرطوبة وسهولة الاحتراق. ويستخدم الورق المشبع بالنفط كمادة عازلة مريحة للغاية في الكابلات ذات الجهد العالي، ولكن لأسباب اقتصادية، يقل إستخدامه في مستويات الجهد الكهربي المنخفض.

في السنوات الأخيرة، تم إستخدام مواد بلاستيكية جديدة لعزل الموصلات، التي تتمتع بقوة ميكانيكية جيدة، لا تمتص الرطوبة، إمكانية اشتعال منخفضة، مرونة عالية. ولكن درجة حرارة العمل لهذا العزل منخفضة. على سبيل المثال، يستخدم PVC في الموصلات ذات الضغط المنخفض والمتوسط​ ولكن لا يجب أن تتجاوز درجة حرارة العمل 70 درجة مئوية. وتستخدم هذه المواد العازلة بدرجة أقل تحت ضغط عال. بصفة عامة، تستخدم مواد مختلفة لعزل الكبل بجهد كهربائي مختلف، وهذه المواد هي: مطاط مختلط بالكبريت لجهد يصل إلى 750 فولت وكابلات هاتفية وكابلات لدارات التحكم عن بعد. مواد بلاستيكية حرارية ومصنعة مثل كلوريد البولي فينيل والبولي إيثيلين وكلوريد البولي فينيل. المادة الأخيرة، P.V.C. في الصناعة والتجارة، هي الأكثر أهمية ولها خصائص أفضل. وفيما يلي موجز لسماته الرئيسية. خصائص PVC كعزل الكابلات 3-10×4 موصلية حرارية حتى 3 سعرات حرارية لكل سنتيمتر مربع. درجة الحرارة القصوى هي 70 درجة مئوية ويجب ألا تستخدم بأي حال عند درجات حرارة أقل من -5 درجة مئوية. وتستخدم هذه الأنواع من العزل ما يصل إلى 20 كيلوفولت من الضغط حسب النوع.

يزداد قطر العزل مع الجهد. قم بإنشاء أسلاك ومعايير العزل: وتصل فولطية الإمداد بالكهرباء إلى 230 فولت و 1 مرحلة و 400 فولت على ثلاث مراحل تعرف باسم انخفاض الفولطية. تتميز الأسلاك المعزولة ذات الضغط المنخفض ببنية بسيطة. ويتكون الموصل من ألياف ملتوية وفيه مخزن مؤقت من نوع PVC. يتم إختيار المقطع العرضي للموصل بحيث يمكنه إجتياز الطاقة اللازمة دون زيادة درجة الحرارة، ويتم إختيار PVC بحيث يمكنه تحمل الجهد الكهربي الحالي وتتوفر لديه أيضا طاقة ميكانيكية كافية.

مواد زيتية كعازل في الكابلات الزيوت المستخدمة بطريقتين 1- كابلات مزودة بعزل ورقي زيتي يسهل فيها الزيت نقل الحرارة من سطح السلك إلى سطح الكابل. 2- كابلات ذات تدفق زيتي تحت الضغط والكابلات مع عزل زيتي يصل إلى 63 كيلوبايت. تلوين سلكي لتجنب حدوث أخطاء وللتمييز بين أسلاك الكابلات، يتم تحديد الكابلات بألوان مختلفة. وفي الجدول 1، يظهر لون العزل في الأسلاك وفقا للمعيار الألماني 1 (VDE 0271) والمعهد الإيراني للبحوث الصناعية الموحدة (ISIRI 607). غطاء عزل الكابلات طبقة كهربائية تتكون من أشباه الموصلات أو المواد اللافلزية التي تغطي العزل. وتحول هذه الحالة دون التفريغ والانسياب الجزئي بين الموصلات وطبقات التغطية الأخرى بالحد من الحقل الكهربائي للموصلات. بسبب أهمية الكابلات والأسلاك، نحن نصدر جميع أنواع الأشياء حول العالم، يمكنك مراسلتنا بالبريد الإلكتروني بالضغط لشراء المنتج.

تم تقديم تعليقك بنجاح.

أرسل تعليقك.

لن يتم نشر رقم هاتفك.

اتصل بنا