انواع اسلاك الكهرباء المنزلية واحجامها و استخداماتها

تعتبر الكابلات الكهربائية من أهم أجزاء الأنظمة الكهربائية التي تربط الأجهزة وتنقل الكهرباء والطاقة فيما بينها. يتم استخدام أحجام وانواع مختلفة من الاسلاك الكهربائية في أجزاء مختلفة ولكل منها خصائصه الخاصة. من أجل معرفة الفرق بين الأحجام المختلفة للكابلات والموصلات الكهربائية ، يجب أولاً الإجابة على هذا السؤال: ما هو السلك والكابل وما هو الفرق بين السلك والكابل؟ في هذا المقال من موقعنا ، سنراجع الأحجام المختلفة للكابلات الكهربائية ، لذلك ابق معنا للتعرف على الأسلاك والكابلات المنزلية وأنواعها وأحجامها و استخداماتها.

غالبًا ما يُعتقد أن الكابلات تستخدم في الغالب في الفئات الصناعية ، لكن هذا ليس صحيحًا دائمًا. تستخدم الكابلات في أماكن مختلفة لاختلاف أحجامها. سيتم تحديد حجم الكابلات وكمية التيار والطاقة التي تمر عبرها. من أجل تحديد حجم الكبل ، فإنهم يأخذون في الاعتبار نوع الموصل ، والعزل الموجود على الكابل والمقطع العرضي للكابل.

ما هو السلك والكابل؟

قبل التعرف على الأحجام المختلفة للأسلاك الكهربائية ، من الأفضل مناقشة ماهية الأسلاك والكابلات؟ تعتبر الأسلاك والكابلات مكونات مهمة للأنظمة الكهربائية التي تؤدي مهمة نقل الكهرباء. تتكون الأسلاك من سلسلة موصل وعازل يوضع عليه لمنع تسرب الكهرباء من الموصل. تتكون الكابلات من موصل واحد أو أكثر وتحمل تيارًا أقوى. هذا هو الجواب الرئيسي لمعرفة الفرق بين الأسلاك والكابلات.

من ناحية أخرى ، تُستخدم الكابلات أحادية السلسلة أيضًا لنقل التيارات السطحية الضعيفة في بعض الأماكن التي يكون فيها احتمال حدوث ضرر مادي مرتفعًا. مع اختلاف أن غلافهم يحتوي على طبقة واقية إضافية من الدرع أو الدروع وقوتها أعلى أيضًا. ومع ذلك يتم استخدام الكابلات ذات الخيوط الأكثر في أماكن أخرى وتطبيقات صناعية وفقًا لتطبيقها ونوع الموصل المستخدم فيها.

كيفية قياس جميع أنواع الكابلات الكهربائية:

ما هي درجة السلك الكهربائي؟ يتم إنتاج وتسويق أنواع مختلفة من الكابلات الكهربائية بأحجام مختلفة وفقًا لتطبيقاتها. لذلك ، فإن أي كابل غير مقبول للاستخدام في أماكن مختلفة ويجب استخدامه وفقًا لحجم الكابل ومقدار التيار الذي يمر عبره. يحتوي تحجيم الكابلات الكهربائية على أرقام وأرقام تمثل الأجزاء المختلفة للكابل الكهربائي. يعتمد حجم الكبل على عوامل مثل عدد الموصلات والسلك المحايد ومنطقة المقطع العرضي للكابل ، كما يتم تضمينه أيضًا في الكبل بهذا الترتيب.

يشير الرقم الأول من الجانب الأيسر على الكبل إلى عدد خيوط الموصلات في الكبل (جدول عدد خيوط الأسلاك) ويوضح الرقم التالي المقطع العرضي للكابل. إذا تم استخدام سلسلة فارغة في الكبل ، فسيتم عرضها برقم آخر. على سبيل المثال ، تعني المجموعة 23 أن هناك خيطين موصلين في هذا الكبل وأن المقطع العرضي له 3 مم. على سبيل المثال ، الرقم 160 + 380 يعني استخدام 3 خيوط موصلة في الكابل وسطح القطع للكابل 80 مم. يوجد أيضًا حبلا محايدًا به مقطع عرضي 160 في الكبل.

إدخال أحجام مختلفة من كبلات الطاقة:

تم تصميم الكابلات الكهربائية لنقل تيارات معينة من الكهرباء ويتم تحديد هذه المشكلة من خلال حجمها. تلعب معرفة نوع المجال والمكان الذي تستخدم فيه الكبل دورًا مهمًا في اختيارك للكابل بناءً على حجمه. فيما يلي ، نلقي نظرة على الأحجام المختلفة للكابلات الكهربائية.

كابل NM-B وتطبيقاته:

أحد أنواع أرقام الأسلاك الكهربائية هو كبل NM-B. يستخدم هذا الحجم من الكابلات للأغراض المنزلية والمكتبية. في هذا الكبل ، بدلاً من الأرقام ، يتم استخدام الأحرف لتقديمه. تشير الأحرف NM إلى أن عزل هذا الكابل غير معدني ، ويحدد الحرف B التسامح الحراري لهذا الكابل ، والذي يصل إلى 90 درجة مئوية. استخدام هذا الكابل غير متوفر ويتم وضعه داخل الحائط.

314 و 214 كبلًا:

تُستخدم كابلات الحجم هذه في أوضاع تتطلب 15 أمبيرًا من الكهرباء كحد أقصى. الاستخدام الرئيسي للكابل 214 في المقابس الكهربائية وأسلاك المصباح. يظهر استخدام 314 كبلًا أيضًا في المفاتيح ثلاثية الجسور ومراوح السقف والدوائر المماثلة.

212 و 312 من الكابلات واستخدامها:

هناك نوعان آخران من أحجام الأسلاك الكهربائية مقاس 212 و 312. يتشابه استخدام وكفاءة هذين الكبلين ولا يختلف سوى عدد الخيوط المستخدمة فيهما. تُستخدم هذه الكابلات في الأفران وأنظمة التهوية والسخانات التي تتطلب طاقة قصوى تبلغ 20 أمبير. الاستخدامات الأخرى لهذه الكابلات في غسالات الأطباق والمجمدات وأجهزة المطبخ.

310 و 38 من الكابلات واستخدامها:

لدوائر الإضاءة ، اعتمادًا على عدد الأضواء في الدائرة أو على الكابل ، يتم استخدام قطر 1 أو 1.5 مم. في معظم الحالات ، قطر 1 مم سيفي بالغرض. ولكن في الأوقات التي يكون فيها عدد الأضواء في الدائرة صغيرًا أو يكون طول الكابل مطلوبًا ، من أجل التحكم في انخفاض الجهد ، يجب استخدام كبل 1.5 مم.

حجم الكابل المناسب للمنافذ الكهربائية:

يتم استخدام الكابلات الكهربائية المستخدمة في المقابس الكهربائية ، نظرًا لكمية التيار الكهربائي التي تمر عبرها ، كابل مزدوج و 2.5 مم أرضي (كيفية تركيب سلك أرضي للغسالة). سبب استخدام هذا النوع من الكابلات في المقابس هو أنه يتعين عليهم حمل المزيد من الأحمال.

من بين الأنواع الأخرى من أحجام كبلات الطاقة ، فإن كابل أفشان هو 2 * 1.5 (شراء كابل أفشان) ، وهو أحد أكثر موديلات الكابلات شيوعًا. يحتوي هذا الكبل على خيطين من الموصلات بلونين مختلفين ويصل الحد الأقصى للتيار الذي يمر عبره إلى 19 أمبير. هناك أنواع عديدة من أحجام الكابلات الكهربائية وهي متوفرة بأقسام 4 و 6 و 10 و 16 مم ؛ لكنها تستخدم في الحالات التي يكون فيها مرور التيار الكهربائي أكثر. أيضا ، ينبغي النظر في بعد المسافة. يتسبب الاستخدام الخاطئ للكابلات الأخرى في العديد من المشكلات والمشكلات ، بما في ذلك انخفاض الجهد وحرق الكابلات وما إلى ذلك.

حجم كابل الكهرباء المنزلي:

عند اختيار حجم الكابل المناسب للاستخدام المنزلي ، يجب أن تفكر أولاً في عداد الكهرباء. العداد هو جهاز يقوم بحساب كمية الكهرباء المستهلكة. لذلك ، يجب مراعاة بعض الأشياء لاختيار كبل طاقة منزلي. وتشمل هذه ما إذا كان مستهلك الطاقة ثلاثي الطور أو أحادي الطور. ومن بين هذه الأشياء أيضًا جهد الكهرباء ومقدار الاستهلاك والمسافة من خط توزيع الكهرباء إلى نقطة الفرع.

عادة ما تكون التوصيلات الكهربائية في الاستخدام المنزلي أحادية الطور. في المشاركة أحادية الطور ، تتراوح كمية التيار من 15 أمبير إلى 32 أمبير ، والتي ترتبط في الغالب بالتيار الحضري. بالطبع ، في القرى ، بسبب زيادة الأدوات والأجهزة الكهربائية ، ازداد التيار الكهربائي أيضًا في القرى ، ويجب استخدام كابلات بسعة نقل تبلغ 20 أمبير أو أكثر.

يجب أن تكون الكابلات المناسبة للكهرباء المنزلية قادرة على تمرير التيار من 20 أمبير إلى 32 أمبير. تشمل الكابلات المستخدمة في الاستخدام المنزلي كبل رشاش عادي وكابل سلك خفيف (شراء كابل سلكي) وكابل مقاوم للحريق لنظام الحماية من الحرائق وكابل ثلاثي الأطوار مستخدم في غرفة المحرك والمصعد وكابل رشاش دائري ومسطح (ماذا هو كبل الرش).) يصبح

أهمية تحجيم كابل الطاقة:

لاختيار أحجام الكابلات المناسبة والتحقق منها ، يجب الانتباه إلى نوع تطبيق الكبل ؛ لأنه من خلال اختيار حجم كابل الطاقة غير المناسب للاستهلاك المرغوب ، ستواجه مشاكل مثل الضغط وانخفاض التيار وانخفاض الجهد والحريق وغيرها من المشكلات. تُستخدم الكابلات ذات مساحة المقطع العرضي الأعلى بشكل عام لنقل التيارات ذات الضغط العالي ويجب عدم استخدامها في الأماكن ذات الاستخدام المنزلي.

نظرا لأهمية الكابلات و الاسلاك الكهربائية واستخداماتها العديدة، نحن نقوم بتصدير انواع الكابلات و الاسلاك الى جميع انحاء العالم يمكنكم التواصل معنا عبر الضغط على عبارة شراء المنتج الظاهرة أسفل الشاشة، متواجدون للرد على جميع اسئلتكم و استفساراتكم التجارية بخصوص هذا الموضوع على مدار اليوم.

تم تقديم تعليقك بنجاح.

أرسل تعليقك.

لن يتم نشر رقم هاتفك.

اتصل بنا