اسعار اسلاك الكهرباء المنزلية و انواعها و استخداماتها

بالنظر إلى المباني المنزلية والصناعية ، نرى جميع أنواع كابلات الكهرباء، هذه الكابلات الكهربائية متشابهة في المظهر ، لكن انواعها و استخداماتها مختلفة و يختلف الهيكل الداخلي للكابلات تمامًا عن بعضها البعض، يتكون كابل الطاقة من واحد أو أكثر من خيوط النحاس أو الألمنيوم أو النحاس المغطى بعازل. كل من اسلاك الألمنيوم والنحاس لها مزايا وعيوب و اسعارها تختلف حسب جودة التوصيل

هل كابل الألمنيوم أفضل أم النحاس؟ ما هو الفرق بين كابل الألومنيوم والنحاس؟ هذه هي الأسئلة التي يجب أن تطرحها على نفسك عند شراء كابل من الألومنيوم أو النحاس. في ما يلي ، سنقارن بين هذين النوعين من الكابلات ونجيب على أسئلتك.

ما هو كابل الطاقة؟

يتكون الكبل الكهربائي من خيطين أو أكثر من الأسلاك مع موصلات نحاسية أو ألمنيوم أو نحاس مغطاة بعازل ؛ الفرق الوحيد بين الكابل والسلك هو الطلاء الخارجي أو عزل الكابلات. بمعنى آخر ، يمكن القول أن الكبل يتكون من عدة أسلاك كهربائية مغطاة بعازل. عندما نتحدث عن الكابلات النحاسية أو الألومنيوم ، فإننا نعني مادة الموصل للأسلاك داخل الكبل.

أنواع الكابلات الكهربائية الإنشائية والصناعية من حيث الموصلات:

يمكن أن يكون موصل الكابلات مصنوعًا من النحاس أو الألومنيوم أو طلاء النحاس. بالطبع ، الكابلات النحاسية متوفرة فقط في الکابلات المرنة. يجب أن يظهر نقاء هاتين السبيكتين رقمًا قريبًا من مائة في أفضل الأحوال ؛ بحيث يكون للتيار الكهربائي المار خسائر أقل ونتيجة لذلك ينخفض ​​الجهد.

كابل مع موصل ألومنيوم:

كابلات الألمنيوم لها موصلات ألومنيوم. هذه الكابلات شائعة وبأسعار معقولة أكثر من النحاس بسبب انخفاض سعر معدن الألمنيوم. من بين عيوب الكابلات الكهربائية المصنوعة من الألومنيوم ، يمكن الإشارة إلى أنها أكثر مقاومة لمرور الكهرباء من الكابلات النحاسية. لذلك ، يمكن أن يكون لها انخفاض في الجهد أعلى من الكابلات النحاسية. للتعويض عن هذا الانخفاض في الجهد ولكي يتمكن كابل الألمنيوم من تمرير نفس التيار الكهربائي مثل الكبل النحاسي في مسافة معينة ، يجب أن يكون المقطع العرضي لكابل الألومنيوم أكبر بحجم واحد من الكبل النحاسي. لمزيد من المعلومات في هذا المجال ، يمكنك الرجوع إلى جدول تحويل أسلاك الألمنيوم إلى النحاس. يتم إنتاج كابلات الألمنيوم في مقطع عرضي كبير (الحجم) وتستخدم لنقل الكهرباء لمسافات طويلة. مثل 4 * 25 أو 3 * 50 + 35 كابل.

كابل مع موصل نحاسي:

مادة الموصل المستخدمة في هذه الكابلات هي معدن نحاسي. تتمثل إحدى مزايا الكابلات النحاسية في الموصلية والمرونة. معدن النحاس هو أفضل سبيكة لنقل التيار الكهربائي. اليوم ، معظم الكابلات المتوفرة في السوق ذات المقطع العرضي الصغير ، مثل الكابل المرن الدرجة 2 * 6 أو 2.5 * 2 ، هي من النوع النحاسي.

اسلاك الكهرباء و انواعها

اسلاك الكهرباء و انواعها من حيث الهيكل: يتم إنتاج الأسلاك الكهربائية في ثلاثة أنواع من الأسلاك وشبه الأسلاك والقضيب. تتكون الكابلات الكهربائية المنزلية والصناعية من هذه الأسلاك ، وبالتالي يمكن إنتاجها في ثلاثة أنواع: سبريد ، وشبه انتشار ، وقضيب. على سبيل المثال ، يمكننا الرجوع إلى كابل التصنيف 2×6 ، حيث يتم استخدام سلكين بمقطع عرضي 6 مم مربع.

كابل لايتنينج:

يتم تغطية واحد أو أكثر من الأسلاك معًا بعازل وتشكيل الكبل. يستخدم كابل الكهرباء على نطاق واسع في أغراض البناء. تعتبر هذهالكابلات أكثر مرونة بسبب هيكلها الخيطي.

كابل شبه مشتت:

تشكل العديد من الأسلاك شبه الموصلة ذات العزل الخارجي كبل شبه موصل. الجزء الموصل من الكابلات شبه المشتتة ليس قضيبًا أحاديًا ، ولكنه يتكون من مجموعة من أسلاك القضبان الملتوية. عادة ما يكون المقطع العرضي لهذه الكابلات أكثر من 6 مم مربع. الكبل شبه المبثوق هو نوع جاف مع مرونة أقل ويستخدم في نقل التيار الكهربائي بين مكانين بمسافة عن بعضهما البعض ، سواء على الأرض أو في الهواء. تنقسم الكابلات السلكية شبه المعزولة إلى فئتين للجهد ، 300 إلى 500 و 450 إلى 750 ، بناءً على الجهد الاسمي.

كابل الطاقة رود:

الكبل السلكي عبارة عن مجموعة من الأسلاك المفردة التي تقطعت بها السبل مغطاة بعازل. المواد الموصلة لهذه الأسلاك مصنوعة من النحاس أو الألمنيوم والعزل على الكابل مصنوع من بوليمر PVC. هذه الكابلات مقاومة للصدأ والتآكل وهي خيار مناسب للاستخدام في ظروف الطقس الرطب. عمر هذه الكابلات طويل ؛ لذلك ، يمكن أن يكون في متناول المستهلك. كابل القضيب أقل مرونة من الكابلات الأخرى ، ويستخدم هذا الكابل لمسافات طويلة.

اسلاك الكهرباء و استخداماتها

اسلاك الكهرباء من حيث استخداماتها :

تنقسم أنواع الكابلات الكهربائية إلى الفئات التالية بناءً على ظروف ومكان الاستخدام

اسلاك الطاقة:

يستخدم كابل الطاقة لنقل الكهرباء. إنه أكثر الكابلات استخدامًا وبالتأكيد لا يوجد مبنى لا يستخدم نوعًا واحدًا على الأقل من أنواع الكابلات الكهربائية المختلفة في الأسلاك الخاصة به.

أنواع مختلفة من الكابلات المزدوجة الملتوية:

في الكابلات المزدوجة الملتوية ، يتم لف الأسلاك معًا في أزواج. يعمل إشعاع الأسلاك على تحييد الاضطرابات التي تسببها الضوضاء. هذه الكابلات هي نوع الكابلات الحالية التي تستخدم لتبادل إشارات الفيديو والصوت والاتصالات والتحكم. من بين الاستخدامات الأكثر فائدة لهذا الكابل في المبنى ، يمكن ذكر ما يلي.

كابل الهاتف:

توجد كابلات هاتف رمادية اللون مع مقطع عرضي 0.6 و 0.5 و 0.4 مع زوجين من الأسلاك الملتوية في السوق. بالطبع ، يمكن أيضًا استخدام كبل أحادي الزوج لتوصيل خط هاتف المبنى. سلك زوج واحد يكفي لخط هاتف واحد. في الوقت الحاضر ، يتم استخدام زوجين من كابلات الهاتف في الأسلاك ، بحيث يبقى زوج واحد للاستخدام في المستقبل وكاحتياطي. وفقًا للوائح كهرباء المباني الوطنية ، يجب ألا يقل قطر الأسلاك المزدوجة الملتوية داخل كابل الهاتف عن 0.6 مم. تؤدي الأسلاك التي يبلغ قطرها 0.6 إرسالًا أفضل للإشارة نظرًا لقطرها الأكبر. يمكن إحباط كابل الهاتف أو عدم قصه. في كابل الهاتف المعدني ، لا تؤثر الاضطرابات والضوضاء البيئية على الأسلاك الداخلية للكابل.

كابل الشبكة:

تتضمن كبلات الشبكة 4 أزواج (8 أسلاك) بألوان مختلفة ملتوية معًا اثنين في اثنين. عادة ما يكون المقطع العرضي لهذه الكابلات 0.5 و 0.6. يمكن إحباط كبل الشبكة أو بدونه. يمكن أن تكون محمية أو غير محمية ، أو مسخرة أو غير مسخرة ، أو لها سلك أرضي أم لا. كبلات الشبكة متنوعة ، لذلك ، سيتم إعداد برنامج تعليمي قريبًا لتعريفك بأنواع الكابلات.

الكابلات المحورية:

يستخدم كابل الهوائي (محوري) لنقل الإشارات بتردد عالٍ وخسارة منخفضة. تستخدم هذه الكابلات لإرسال واستقبال ترددات التلفزيون والراديو والأقمار الصناعية. وهي متنوعة للغاية من حيث الهيكل والتطبيق ومواد الموصل والغطاء. يُقترح استخدام كبل هوائي من النحاس بالكامل في المباني السكنية.

كابل الألياف البصرية:

تتكون كابلات الألياف الضوئية من خيوط رفيعة طويلة. موصل الكابلات من الزجاج أو البلاستيك. تستخدم كابلات الألياف الضوئية لنقل الإشارات عبر مسافات طويلة. توفر كابلات الألياف الضوئية نطاقًا تردديًا أكبر بكثير من الكابلات الأخرى وأكثر من 10 جيجابت في الثانية.

تستخدم كابلات الألياف الضوئية في الغالب في صناعة الاتصالات. يتم إنتاج هذه الكابلات في نوعين ، OuteDoor و InDoor. كما يوحي الاسم ، تستخدم الكابلات الداخلية في البيئات الداخلية وتستخدم الكابلات الخارجية خارج المبنى.

أنواع الاسلاك الكهربائية من حيث مستوى الجهد:

تنقسم الكابلات إلى عدة فئات حسب كمية تدفق الكهرباء.

كابل ضغط ضعيف:

كابلات الجهد المنخفض مصنوعة من النحاس والألمنيوم ، وهي محاطة بأنواع مختلفة من عازل البوليمر. يصل مستوى الجهد المستخدم في هذه الكابلات إلى 1000 فولت. بشكل عام ، تستخدم كابلات الضغط الضعيف في أسلاك المكاتب والمنازل السكنية.

كابل ضغط متوسط:

يتم استخدام كابل الجهد المتوسط ​​لتوزيع الكهرباء أحادية الطور أو ثلاثية الطور بجهد اسمي من 6 إلى 30 كيلو واط. تنقسم كابلات الضغط المتوسط ​​إلى ثلاث فئات بناءً على العزل على الكابل: البلاستيك والبولي إيثيلين والورق العازل. يستخدم كابل الضغط المتوسط ​​مع العزل البلاستيكي في الغالب في الحماية الميكانيكية العالية وفي المصانع. يتم استخدام الكابلات المعزولة بالبولي إيثيلين للتركيب المباشر تحت الأرض ، ويتم استخدام الكابلات المعزولة بالورق في الأماكن التي لا يوجد بها ضغط ميكانيكي كبير.

كابل عالي الجهد:

كابلات الجهد العالي هي كبلات تحمل تيارًا كهربائيًا بجهد يزيد عن 30 كيلو وات. تستخدم كابلات الجهد العالي لنقل الكهرباء من محطة توليد الكهرباء إلى شبكات توزيع الكهرباء الأولية. كابلات الجهد العالي مناسبة لنقل الطاقة عالي الكثافة مثل نقل الطاقة من مدينة إلى مدينة. يحتوي جهد التيار الكهربائي لهذا النوع من الكابلات على أنواع مختلفة حسب نوع التطبيق.

أنواع عزل الكابلات:

جميع أنواع الكابلات الكهربائية تشمل الموصلات والأغلفة. في بعض الكابلات ، بالإضافة إلى الطلاء ، يتم استخدام درع للحماية من العوامل الميكانيكية. هناك أنواع مختلفة من عوازل الكابلات ، على سبيل المثال ، يجب أن تحتوي الكابلات ذات الجهد العالي على عازل مناسب للتيار المار حتى لا يتعرض الكهربائي للصعق أثناء الإصلاحات. المادة العازلة للكابلات مصنوعة من البلاستيك أو المطاط أو مزيج من البوليمرين. يختلف العزل على الكابلات بناءً على نوع التطبيق وبيئة استخدامه.

أنواع العزل هي PVC ، بولي فينيل كلوريد ، بولي إيثيلين ، XLPE ، بولي بروبيلين PP ، نايلون ، بولي يوريثين ، بوليمرات بوليستر ، بولي بروبيلين ، بولي يوريثين ، إلخ.

الكابلات الأرضية والأرضية:

تستخدم الكابلات الهوائية في الغالب في البيئات المفتوحة خارج المنازل وأبراج الطاقة. مادة هذه الكابلات هي في الغالب من الألومنيوم. لأن سبائك الألومنيوم أكثر توافقًا في الهواء من معدن النحاس. الموصل المستخدم في الكابلات الهوائية “مطلي” و “مكشوف”. تحتوي بعض الكابلات العلوية على سلسلة من القيود داخل الكبل لدعم وزنه.

في بعض الأحيان ، يتسبب استخدام الكابلات الهوائية في وقوع حوادث ، ولهذا السبب تكون الكابلات الأرضية أكثر شيوعًا في المناطق الحضرية المكتظة بالسكان. يتميز نقل وحركة التيار مع الكابلات الأرضية بمعامل موثوقية مرتفع.

استنتاج حول أنواع الكابلات الكهربائية:

الغرض من فحص أنواع الكابلات الكهربائية الإنشائية والصناعية هو إعطاء المستهلك لمحة عامة عن اختيار الكابلات التي تناسب احتياجاته. الاختيار الخاطئ سيؤدي إلى تكلفة إضافية. على سبيل المثال ، إذا كنت تستخدم كبل هاتف من الألومنيوم بسمك 4.4 مم بدون رقائق معدنية في أسلاك الهاتف ، فستواجه بالتأكيد مشكلات في السرعة البطيئة وانقطاع الاتصال عند إنشاء خدمة الإنترنت.

يعد الكبل أحد أكثر الأدوات استخدامًا لنقل الطاقة الكهربائية في العالم. في هذه المقالة ، قمنا بفحص أنواع الكابلات من حيث نوع الموصل ، والمواد ، والعزل ، والهيكل ، والتطبيق ، ومستوى الجهد. في كابلات المبنى ، في الحالات التي تكون فيها هناك حاجة لمزيد من المرونة الميكانيكية ، نستخدم الكابلات المرنة. في الأماكن التي لا يتم فيها اعتبار المرونة الميكانيكية ، يمكن أيضًا استخدام كابل سلكي.تتميز هذه الكابلات بمزيد من التآكل والمرونة العالية مقارنة بالأسلاك لأن موصلها تقطعت به السبل. يتميز القضيب والكابل شبه المعزول بهبوط منخفض للجهد وعمر أطول مقارنة بالكابل المعزول.

نظرا لأهمية الكابلات و الاسلاك الكهربائية واستخداماتها العديدة، نحن نقوم بتصدير انواع الكابلات و الاسلاك الى جميع انحاء العالم يمكنكم التواصل معنا عبر الضغط على عبارة شراء المنتج الظاهرة أسفل الشاشة، متواجدون للرد على جميع اسئلتكم و استفساراتكم التجارية بخصوص هذا الموضوع على مدار اليوم.

تم تقديم تعليقك بنجاح.

أرسل تعليقك.

لن يتم نشر رقم هاتفك.

اتصل بنا