اسعار الاسلاك الكهربائية في السعودية  و الفرق بين السلك و الكبل

تستخدم الاسلاك و الكابلات المتكونة من النحاس و الالمنيوم في نقل الطاقة الكهربائية بسبب قدرتها على التوصيل و يهتم التجار و خصوصا في السعودية باسعار الاسلاك بسبب اهميتها في التجارة سنتكلم في مقالنا عن الكابلات و الاسلاك و استخداماتها و الفرق بين الكبل و السلك ابقوا معنا.

الفرق بين السلك والكابل : أولاً ، نحتاج إلى شرح الفرق بين السلك الكهربائي والكابل الكهربائي. بشكل عام ، يسمى أي موصل كهربائي محمي بطبقة عازلة بالسلك. وتجدر الإشارة إلى أنه يجب أن يكون هناك طبقة واحدة فقط من الحماية بعد الموصل ، إذا كان هناك درع أو درع بعد الغطاء وفي هذه الحالة يسمى الكابل. لذلك ، في هذه المقالة ، هدفنا هو وصف استخدام الأسلاك الكهربائية في المباني.

تتوفر الأسلاك الكهربائية لتركيبات المباني من حيث الحجم واللون (لتحديد المرحلة ، والحيادية والأرضية) والأسلاك المجدولة والمجنولة أو المرشوشة مع عزل THW و THHN. في ما يلي ، سيتم شرحها بإيجاز.

حجم الأسلاك الكهربائية:

الأسلاك الكهربائية متوفرة بأحجام مختلفة 0.5 ، 0.75 ، 1 ، 1.5 ، 2.5 ، 4 ، 6 ، 10 ، 16 ، 25 ، 35 ، 50 مم مربع وحتى أعلى وفقًا لقطر موصل السلك. في المباني السكنية ، تُستخدم الأسلاك بحجم 0.5 إلى 16 مم مربعًا بشكل أساسي للموصلات الطورية والمحايدة ، وفوق ذلك ، يتم استخدامها للموصلات الأرضية أو تطبيقات الطاقة العالية.

لون الأسلاك الكهربائية:

يجب أن يكون لون الأسلاك الكهربائية 110 لمراحل R و S و T باللون الأحمر والأصفر والأسود على التوالي ، كما يستخدم السلك الأرضي كمزيج من الأصفر والأخضر و السلك المحايد أزرق. ولكن تجدر الإشارة إلى أنه في أسلاك المبنى ، يتم استخدام الأسلاك السوداء والزرقاء بشكل أساسي في دوائر ثنائية الأسلاك للطور والأزرق للمحايد ، في دوائر بثلاثة أسلاك ، ويكون الطور والمحايد باللونين الأسود والأزرق ، والأرض خضراء والأصفر. وتجدر الإشارة إلى أنه من الضروري مراعاة مخطط الألوان في التركيبات الكهربائية للحفاظ على السلامة.

أنواع الأسلاك الكهربائية: تنقسم الأسلاك الكهربائية إلى ثلاث فئات رئيسية حسب هيكلها الداخلي. تشمل هذه الفئات الثلاث الأسلاك وشبه الأسلاك والأسلاك.

الأسلاك: هذه الأسلاك ، المعروفة أيضًا باسم الأسلاك الجافة ، مصنوعة من قلب صلب واحد مع عزل بلاستيكي. يتمتع السلك بقدرة اتصال وتشكيل أفضل ، ولكن نظرًا لصلابته أو ثنيه أو التواءه ، فقد يؤدي إلى تلف السلك ، لذلك يتم استخدام هذه الأسلاك في الحالات التي لا تكون هناك حاجة لثنيها. تم تصميم هذه الأسلاك لاستخدامها في أسلاك اللوحات الكهربائية والموزعات. الجهد الاسمي للأسلاك السلكية هو 450-750 فولت وهي مصنوعة لتيارات مختلفة ، بمساحات مقطعية من 1.5 إلى 240 مم مربع.

الأسلاك المتشعبة : يتكون هذا السلك من عدة خيوط رفيعة من الأسلاك تشكل معًا موصلًا. السلك المجدول مرن ، لذا فهو مناسب للتطبيقات حيث يجب ثني الأسلاك أو لفها. يفضل الكهربائيون الأسلاك المجدولة على الأسلاك المجدولة لأنه من السهل المرور عبر الأنابيب نظرًا لمرونتها. الجهد الاسمي لهذه الأسلاك هو 300-500 فولت.

التسمية اللاتينية لأسلاك البناء الكهربائية:

تعتمد تسمية الأسلاك الكهربائية للمبنى على عوامل مادة الموصل والطلاء وشكلها وفقًا لمعيار VDE الألماني كما هو موضح في الجدول التالي:

وصف:N

S يتم تصنيع الأسلاك النحاسية وفقًا لمعيار VDE الخاص بـ المانيا

نوع العزل PVC

Fنعومة السلك

Aمناسب للاستخدام داخل الأنبوب

Mمقاوم للرطوبة

S و Zأسلاك خاصة

بشكل عام ، تُعرف الأسلاك السلكية بالاسم اللاتيني NYA ، وسلك الفشان معروف باسم NYAF. لمعرفة المزيد حول مواصفات وأنواع معايير تسمية الأسلاك والكابلات ، راجع مقالة “الأنواع القياسية للأسلاك والكابلات والمواصفات الفنية والتطبيقات”.

حجم الاسلاك الكهربائية للمبنى: يعد اختيار الحجم المناسب للأسلاك الكهربائية للمباني أمرًا في غاية الأهمية لأن اختيار الحجم الخاطئ للأسلاك الكهربائية يمكن أن يتسبب في نشوب حريق وإتلاف الأجهزة الكهربائية. يعتمد الحجم المناسب للكابلات والأسلاك الكهربائية على عوامل مثل تيار الحمل وطول السلك وانخفاض الجهد المسموح به والظروف البيئية. ولكن نظرًا لحقيقة أن هذه العوامل لا تتغير كثيرًا في المباني ، فإن الحجم المناسب المستخدم في هذه الأماكن وفقًا لمعيار نظام الهندسة الكهربائية والبناء هو كما يلي:

بالنسبة للكابل الرئيسي الذي ينقل الكهرباء من العداد إلى صندوق المصاهر لكل وحدة ، يجب استخدام كابل ثلاثي النواة رقم 6.

للإضاءة ، بما في ذلك المصابيح والثريات ، يتم استخدام سلك من الدرجة 1.5 في ثلاثة فروع

جميع المقابس الكهربائية ، سواء في المطبخ أو في غرف النوم أو في غرفة المعيشة ، تستخدم 2.5 سلك وثلاثة خيوط.

يتكون سلك الهاتف لكل وحدة من أربعة أسلاك أو زوجان من الدرجة 0.6. أيضًا ، يجب اختيار هذا السلك برقائق لتقليل احتمالية تشويش الضوضاء في خطوط الهاتف. في المباني الجديدة ، تُستخدم الألياف الضوئية أيضًا بدلاً من سلك الهاتف.

يتم استخدام 8 خيوط (4 أزواج) ودرجة 0.6 لسلك iPhone.

يجب أن يكون سلك الهوائي كبل محوري 75 أوم

يستخدم السلك رقم 1.5 لسلك إنذار الحريق في جميع الأجزاء.

في موقعنا ، توجد أنواع مختلفة من الأسلاك الكهربائية للبناء المتاحة للشراء ، والتي يمكنك زيارتها بالرجوع إلى هذه الصفحة والعثور على المنتج المطلوب.

الخلاصة: جميع المعلومات المذكورة أعلاه تقدم للمشترين الذين يرغبون في معرفة وشراء الأسلاك والكابلات ورؤيتنا هي أن نكون معيارًا للمنتجات المخصصة والخدمات عالية الجودة حتى نتمكن من بناء صورة جيدة للعلامة التجارية لشركتنا على الصعيدين الوطني والدولي في السوق و بأسعار تنافسية و خدمات الشحن الرخيصة . نحن حريصون على القيام بما نقوم به ونسعى جاهدين لتعزيز احتياجات عملائنا من خلال تقديم منتجات وخدمات عالية الجودة . لمزيد من المعلومات يرجى زيارة موقعنا او مراسلتنل عن طريق الضغط على عبارة شراء الظاهرة اسفل الشاشة متواجدون للرد على جميع اسئلتكم التجارية المتعلقة بهذا الشأن على مدار اليوم.

تم تقديم تعليقك بنجاح.

أرسل تعليقك.

لن يتم نشر رقم هاتفك.

اتصل بنا