الفرق بين لحام الارجون ولحام co2  و مزايا لحام co2

يعتبر اللحام من أكثر الخدمات المفيدة المطلوبة في جميع الصناعات والمناطق وحتى المنازل. تسبب هذا التنوع في الكفاءة في استخدام أنواع مختلفة من اللحام ، بما في ذلك الأرجون ، وثاني أكسيد الكربون ، والكهرباء ، والمسحوق الفرعي ، والليزر ، وما إلى ذلك ، لأغراض مختلفة. في هذه المقالة ، سنحاول فحص الفرق بين لحام الأرجون co2  بإيجاز.و مزايا هذين النوعين ابقوا معنا.

لحام الأرجون:

أحد أكثر أنواع اللحام شيوعًا هو لحام الأرجون ، والذي يُعرف أيضًا في الصناعة باسم TIG أو (Tungsten Inert Gas) أو التنغستن. سبب تسميته باللحام بالأرجون هو استخدام غاز الأرجون المحايد لربط الأشياء ببعضها (معادن صلبة وغير صلبة بسماكات مختلفة ، حديدية وغير حديدية مثل النحاس والألمنيوم ، إلخ) ، وأنابيب مضغوطة ، لوحات رقيقة وحساسة ، وما إلى ذلك) مماثلة). يمكن استخدام اللحام بالأرجون في الصناعات العسكرية والبتروكيماوية والبحرية والجوية ومحطات الطاقة وغيرها.

في هذا النوع من اللحام ، يتم استخدام قطب تنجستن غير قابل للاستهلاك وسلك حشو لملء الفجوة بين الجسمين ، ويتمثل دور غاز الأرجون المحايد في حماية منطقة اللحام (أو البركة المنصهرة) من الهواء (هذا الغاز) محايد بسبب حياده) ولا يتفاعل مع العناصر الأخرى المستخدمة في عمليات اللحام وبالطبع أحيانًا يستخدم غاز الهليوم أو خليط من هذين الغازين وغاز الهيدروجين أيضًا لهذا الغرض. ستمنع هذه الحماية بعض المسامية والأكسدة في مكان اللحام ، ونتيجة لذلك ، سيكون للمنتج مقاومة وقوة أفضل ضد العوامل الفيزيائية. تجدر الإشارة إلى أن عامل لحام الأرجون يجب أن يتمتع بخبرة وتجربة عالية.

مزايا لحام الأرجون

يجب أن تكون مزايا اللحام بالأرجون هي الإنتاجية العالية ، وسرعة العمل المناسبة ، ونظافة منطقة اللحام ، وإمكانية اللحام على المدى الطويل ، والجودة العالية ، والقدرة على توصيل الصفائح المعدنية في المواقف المسطحة والقوسية ، وإمكانية الحساسية العمل ، لحام ترسيب عالي الجودة ، باستخدام فيما يتعلق بالمعادن المختلفة ، أشار إلى انخفاض رش المواد المنصهرة حول المعدن و …

مساوئ لحام الأرجون:

كل شيء له مزاياه وعيوبه. من أهم عيوب اللحام بالأرجون المضاعفات الجسدية الناتجة عن العمل معه على المدى الطويل (أمراض الجهاز التنفسي بسبب الغاز المنبعث ، الأمراض الناتجة عن حرارة اللحام بالأرجون ، التلف البصري ، فقدان السمع ، إلخ). أيضًا ، يمكن أيضًا اعتبار الشوائب الموجودة في التنجستن التي تؤثر على جودة العمل أحد عيوبه. في استمرار هذا الموضوع ، سوف نتعرف على لحام ثاني أكسيد الكربون.

لحام ثاني أكسيد الكربون:

في لحام ثاني أكسيد الكربون ، يتم استخدام غاز وقائي نشط يسمى ثاني أكسيد الكربون ، ولهذا السبب ، يُعرف أيضًا باسم لحام الغاز النشط أو MAG. يستخدم هذا النوع من اللحام على نطاق واسع في الانضمام إلى الصفائح الرقيقة والمعادن المغناطيسية وغير المغناطيسية والمعادن شبه الصلبة (الصلب الكربوني) (يؤدي استخدامه للمعادن غير الكربونية إلى إمكانية الأكسدة ، ونتيجة لذلك ، تقليل قوة اللحام). الطريقة التي يعمل بها لحام ثاني أكسيد الكربون هي أن الحرارة الناتجة عن آلة اللحام تذوب القطب والمعادن الأساسية وتربطها ببعضها البعض. خلال هذه العملية ، يكون غاز ثاني أكسيد الكربون مسؤولاً عن حماية منطقة اللحام (أو المسبح المنصهر) من الهواء.

مزايا اللحام بغاز co2

يمكن احتساب أشياء مختلفة من مزايا اللحام بغاز ثاني أكسيد الكربون ، وبعضها مذكور:

  • اشتعال منخفض
  • إمكانية التغذية المستمرة للقطب الكهربي
  • تطبيق بسيط
  • إمكانية مشاهدة منطقة اللحام أثناء العمل
  • رخص غاز ثاني أكسيد الكربون
  • معامل اختراق اللحام مرتفع ، ولهذا السبب فإن جودة اللحام وقوة موقعه مناسبة (صلابة مقبولة).
  • عيوب أقل في اللحام (أكسدة أقل وحرق مكان اللحام وعدم تكون طين اللحام)
  • أضرار أقل لغاز ثاني أكسيد الكربون من الغازات الواقية الأخرى.

عيوب لحام ثاني أكسيد الكربون

يمكن ذكر بعض عيوب اللحام بغاز ثاني أكسيد الكربون على النحو التالي:

  1. تعتمد جودة هذا النوع من اللحام على المواد المستخدمة (نقاء غاز ثاني أكسيد الكربون بدون رطوبة ، نظافة ونوع الأقطاب) ، عوامل مثل زاوية اللحام ونظافة مكان اللحام.
  2. استخدامه في لحام الصفائح المجلفنة يؤدي إلى إدخال معدن “الزنك” في حوض السباحة المنصهر ويزيد من إمكانية تقصفه وهشاشته.
  3. تتطلب معدات أكثر من طرق اللحام الأخرى.
  4. غاز ثاني أكسيد الكربون ضار أيضًا بصحة الإنسان.

الفرق بين لحام الأرجون وثاني أكسيد الكربون

حتى الآن ، تعلمنا بشكل عام عن لحام الأرجون وثاني أكسيد الكربون وبعض الاختلافات بينهما. لكن في هذا الجزء ، سنلخص الفرق بين لحام الأرجون وثاني أكسيد الكربون:

  • تكلفة غاز الأرجون أعلى بكثير من تكلفة غاز ثاني أكسيد الكربون (حوالي عشرة أضعاف).
  • لحام الأرجون لديه القدرة على ربط جميع أنواع المعادن بأي سمك ، بينما اللحام بثاني أكسيد الكربون غير مناسب لبعض المعادن والسماكات العالية.
  • يعتبر غاز الأرجون أكثر ضرراً بالصحة من غاز ثاني أكسيد الكربون (على الرغم من عدم إهمال أضرار غاز ثاني أكسيد الكربون).
  • أثناء اللحام بغاز ثاني أكسيد الكربون ، يجب ألا تتجاوز زاوية اللحام 25 درجة.
  • التطبيقات العامة للحام بثاني أكسيد الكربون أكثر شيوعًا.
  • نظرًا للحاجة إلى عامل لحام أكثر احترافًا ، فإن سعر لحام الأرجون أعلى من لحام ثاني أكسيد الكربون.
  • التوتر السطحي للحام بثاني أكسيد الكربون أقل من الغازات الأخرى مثل الأرجون (يؤدي التوتر العالي إلى اختراق أقل للحام في منطقة اللحام. (خاصة عند الانضمام إلى معادن الصلب الكربوني)
  • سرعة اللحام بغاز ثاني أكسيد الكربون أعلى من سرعة اللحام بالأرجون.

بالمقارنة مع اللحام بثاني أكسيد الكربون ، يمكن استخدام لحام الأرجون بشكل أفضل في الانضمام إلى المعادن الدقيقة وأداء بعض الأعمال الفنية.

نهاية الكلمة:

في هذه المقالة ، تعرفنا على الفرق بين لحام الأرجون وثاني أكسيد الكربون وبعض مزاياها وعيوبها. في النهاية ، من الضروري توضيح أنه بالنظر إلى الاستخدامات المختلفة لهذين الاثنين في صناعات مختلفة وعلى الرغم من الاختلافات القائمة ، لا يمكن اعتبار أي منهما متفوقًا على الآخر ؛ بدلاً من ذلك ، بالنظر إلى نوع المعدن المستخدم وسمكه وصناعة المستخدم والتكاليف الحالية وعوامل أخرى ، يجب اتخاذ الاختيار المناسب من بين هذه التقنيات للعمل المطلوب.

الخلاصة: جميع المعلومات المذكورة أعلاه تقدم للمشترين الذين يرغبون في معرفة وشراء انواع الآت اللحام و اسلاك اللحام ،رؤيتنا هي أن نكون معيارًا للمنتجات المخصصة والخدمات عالية الجودة حتى نتمكن من بناء صورة جيدة للعلامة التجارية لشركتنا على الصعيدين الوطني والدولي، متواجدون في السوق بأسعار تنافسية وخدمات الشحن الرخيصة، نحن حريصون على القيام بالافضل ونسعى جاهدين لتعزيز احتياجات عملائنا من خلال تقديم افضل المنتجات و الخدمات عالية الجودة. لمزيد من المعلومات يرجى التواصل معنا عبر الواتس آب عن طريق الضغط على عبارة شراء المنتج الظاهرة اسفل الشاشة، متواجدون للرد على جميع اسئلتكم و استفساراتكم على مدار اليوم.

تم تقديم تعليقك بنجاح.

أرسل تعليقك.

لن يتم نشر رقم هاتفك.

اتصل بنا