اسعار اسلاك النحاس السويدي و ما هو كابل الألياف الضوئية

تعتبر جميع أنواع الأسلاك والكابلات الكهربائية من المعدات المهمة في النظام الكهربائي. واشهر انواع اسلاك النحاس الي تسمى بالسويدي و تتمتع هذه الكابلات باسعار مرتفعة مقارنتا بانواع الموصلات الاخرى سنتكلم في مقالنا عن الكابلات و الاسلاك و و الالياف الضوئية و ما هو الاستخدام لهذه الكابلات.

هذين لهما مفاهيم مختلفة تماما. يتكون السلك من موصل كهربائي واحد ، بينما يتكون الكبل من مجموعة أو حزمة من أسلاك متعددة محاطة بغمد مشترك. تستخدم الأسلاك والكابلات لنقل التيار الكهربائي. اليوم ، نظرًا للتقدم التكنولوجي ، يتم تشغيل جميع الأجهزة تقريبًا بالكهرباء. سواء في الداخل أو الخارج ، نحتاج إلى كهرباء موثوقة وغير منقطعة تأتي إلينا مع الأنواع المناسبة من الأسلاك والكابلات. ليس فقط في قطاع الكهرباء ، تُستخدم الكابلات والأسلاك لنقل الكهرباء وتوزيعها على المنازل والصناعات ، ولكن يعتمد قطاع الاتصالات أيضًا على أنواع مختلفة من الأسلاك والكابلات لنقل البيانات دون انقطاع. في هذا البرنامج التعليمي ، نستعرض أنواع الأسلاك والكابلات.

ملصق الكابلات:

يعد وضع العلامات على الكابلات أمرًا مهمًا للغاية ويوفر الكثير من المعلومات حول عزلها وعدد الأسلاك وحجمها. بعد ذلك ، سوف نفحص بعض الملصقات المكتوبة على الأسلاك التي يشيع استخدامها في الأسلاك المنزلية.

14-2G: يتكون الكبل من سلكين معزولين وسلك أرضي واحد. قياس قيمة السلك الفردي 14.

14-3G: يتكون الكبل من ثلاثة أسلاك معزولة وسلك أرضي واحد. قياس قيمة الأسلاك المفردة 14.

12-2w / G: يتكون الكبل من سلكين معزولين بسلك أرضي. قياس قيمة الأسلاك المفردة هو 12.

12 / 3w / G: يتكون الكبل من ثلاثة أسلاك معزولة بسلك أرضي. قياس قيمة الأسلاك المفردة هو 12.

600 فولت: الحد الأقصى للجهد الاسمي لهذا الكابل هو 600 فولت. يشيع استخدام كبل NM للأسلاك المنزلية.

TYPE NM-B: يشير المصطلح NM إلى غير معدني ويشير إلى كبل مغمد غير معدني من النوع B. من الشائع استخدام هذا الكبل في توصيل الأجهزة المنزلية.

ترتبط أهم تسمية للكابلات بالعزل أو الغطاء البلاستيكي حول الأسلاك الموصلة لها. فيما يلي بعض الملصقات الشائعة المكتوبة على الأسلاك:

THHN، THW،XHHN، THWN.

معنى كل حرف مستخدم في الملصقات أعلاه هو كما يلي:

T: عزل بالحرارة ؛ مادة مقاومة للحريق.

H: مقاومة للحرارة ؛ قادرة على تحمل حرارة تصل إلى 167 درجة فهرنهايت.

HH: مقاومة عالية للحرارة ؛ قادرة على تحمل حرارة تصل إلى 194 درجة فهرنهايت.

W: “رطب” أو معتمد للمواقع الرطبة أو عالية الرطوبة. هذا السلك مناسب أيضًا للأماكن الجافة.

X: عازل مصنوع من بوليمر صناعي مقاوم للهب.

N: مصنوع من النايلون لمقاومة الزيت والبنزين.

اسلاك و كابل النحاس السويدي

أنواع الأسلاك النحاس و الكابل السويدي  في التمديدات السكنية:

تنقسم الأسلاك السكنية بشكل أساسي إلى خمسة أنواع ، من الأعمدة الكهربائية إلى الأجهزة المنزلية.

انخفاض خدمة الكابل:

“كابل إسقاط الخدمة” هو الكابل بين عمود الطاقة ومنزل المستهلك أو المبنى. كبل إسقاط الخدمة عبارة عن خط كهربائي علوي يمتد من عمود المرافق إلى سطح المنزل. يمكن أن يكون كابل إسقاط الخدمة من أنواع مختلفة موضحة أدناه.

كبل مزدوج: كابل إسقاط الخدمة المزدوجة هو موصل ثنائي النواة ، أي يحتوي على موصلين ؛ موصل معزول لخط الطور وموصل مكشوف للخط المحايد. يستخدم هذا الكابل لتوفير الكهرباء على مرحلة واحدة للمبنى.

كبل ثلاثي: كبل إسقاط الخدمة الثلاثي هو موصل ثلاثي النواة يحتوي على موصلين معزولين للطور وموصل عاري للمحايد.

كبل Quadruplex: كابل إسقاط الخدمة Quadruplex هو موصل رباعي النواة يحتوي على أربعة موصلات. ثلاثة من النوى موصلات معزولة لخطوط الطور وأحدها سلك موصل مكشوف للمحايدة. يستخدم هذا الكبل لتزويد الكهرباء ثلاثية الطور من عمود الطاقة إلى المبنى.

موصل الطور عبارة عن كبل AAC (موصل هوائي بالكامل من الألومنيوم) ، في حين أن الموصل المحايد متاح على هيئة AAC أو AAAC (موصل هوائي من سبائك الألومنيوم) أو ACSR (موصل هوائي مقوى بقلب من الألومنيوم). العزل المستخدم في هذه الكابلات هو XLPE (البولي إيثيلين المتصالب) ، والذي يحمي هذه الموصلات من الرطوبة والحرارة وما إلى ذلك.

أسلاك التغذية الرئيسية:

تحمل كابلات وأسلاك التغذية الرئيسية الكهرباء من العارضة الموجودة على السطح إلى المبنى. الكابلات المستخدمة لهذا الغرض هي 600 فولت THHN (نايلون لدن بالحرارة ومقاوم لدرجة الحرارة العالية) ، تقطعت بهم السبل أو تقطعت بهم السبل بتيار مصنّف أعلى بنسبة 25٪ من الحد الأقصى للحمل المطلوب.

أسلاك اللوحات الكهربائية:

تقوم الأسلاك من لوحة الطاقة بتوزيع الطاقة على صندوق التوزيع الرئيسي. عادة ما تستخدم كبلات THHN المعزولة باللون الأسود ذات التيار المقدر بنسبة 25 ٪ أعلى من الحد الأقصى للحمل الحالي لهذا الغرض.

أسلاك ذات غمد غير معدني:

تستخدم الأسلاك غير المعدنية أو المغلفة NM (غير المعدنية) للأسلاك الداخلية. تتكون هذه الأسلاك من موصلين معزولين أو أكثر مع موصل أرضي معزول أو مكشوف. بالطبع ، لديهم طبقة أخرى من الغطاء البلاستيكي XLPE لحماية إضافية. حاليًا ، يستخدم فنيو الكهرباء أحدث إصدار من NM Type B للتركيبات الداخلية. يمكن أن تكون موصلات هذه الأسلاك سلكًا أو قياسيًا (سلسلة). من الأسهل نقل الموصلات المجدولة عبر ناقل أنبوبي.

سلك موصل واحد:

يعتبر السلك أحادي الموصل هو الاختيار الأكثر شيوعًا للأنظمة الكهربائية الداخلية. يتوفر هذا النوع من الأسلاك بأحجام وألوان متعددة (لتحديد المرحلة والمحايدة والأرضية) ومع الموصلات المجدولة أو المجدولة. يعمل السلك المجدول على إجراء اتصالات أفضل ، ولكن يمكن توجيه الأسلاك المجدولة بسهولة أكبر عبر القناة. كلا النوعين من هذا السلك متاحان مع عزل THW و THHN.

جميع انواع الاسلاك والكابلات:

هناك أنواع مختلفة من الكابلات والأسلاك حسب التطبيق والاستخدام ، والتي سنقدمها أدناه.

كابل الاتصالات:

تسمى أنواع الكابلات والأسلاك المستخدمة في الاتصال أو نقل الإشارة كبلات الاتصال. الغرض الوحيد من هذا النوع من الأسلاك أو الكابلات هو نقل المعلومات. نقدم هنا ثلاثة أنواع من كابلات الاتصال.

كابل متحد المحور:

“الكبل المحوري أو الكبل المحوري” (الكبل المحوري) هو نوع من الكابلات الكهربائية يتكون من أربع طبقات ويكون متحد المحور (مع محور أو مركز مشترك). الجزء المركزي من الكبل المحوري عبارة عن موصل مغطى بطبقة بلاستيكية عازلة ومُحاط بدرع معدني. كما يوجد عليها طبقة رابعة من عازل بلاستيكي.

يستخدم الكابل المحوري لنقل الإشارات عالية التردد. لهذا السبب ، يتم استخدام درع معدني لمنع تداخل الضوضاء. عادةً ما يستخدم الكبل المحوري لتوزيع إشارة تلفزيون الكابل ، ونقل الإشارات بين الهوائيات وجهاز الإرسال والاستقبال.

ينقسم الكبل المحوري نفسه إلى أنواع مختلفة ، ولكل منها استخدامه الخاص. سنتعرف عليهم لاحقًا.

كابل Hardline أو Heliax متحد المحور:

“الكبل المتحد المحور” (Hardline Coaxial) أو الخط الصلب ، المعروف باسم علامته التجارية ، “كابل Heliax” ، هو كبل متحد المحور سميك سلكه موصل مركزي مصنوع من النحاس ودرعه مصنوع من أنابيب نحاسية أو مصنوعة من الفضة. يستخدم هذا الكبل خصيصًا للإرسال عالي التردد ويمكنه حمل مئات القنوات وعادة ما يتم تثبيته بين جهاز إرسال على الأرض وهوائي هوائي.

كابل متحد المحور مشع أو مسرب:

الكبل المحوري المشع أو المتسرب هو نوع آخر من الكابلات المحورية حيث تم تصميم التدريع عن قصد لإشعاع موجات التردد اللاسلكي. يوجد في هذا الدرع فتحات يتم ضبطها لأطوال موجات RF محددة وتوفر تأثير تسرب ثنائي الاتجاه بين المرسل والمستقبل. يستخدم هذا النوع من الكابلات المحورية في الأماكن التي لا يمكن فيها استخدام الهوائيات ، مثل الأنفاق تحت الأرض ، وأعمدة المصاعد ، وما إلى ذلك.

كابل RG-6 متحد المحور:

الكبل المتحد المحور RG-6 هو النوع الأكثر شيوعًا من الكابلات المحورية المستخدمة لنقل الإشارات في التطبيقات السكنية والتجارية. الكبل مصنوع من سلك نحاسي صلب مع عازل بلاستيكي مغطى بورق ألومنيوم ودرع مضفر للحماية من التداخل. يستخدم الكبل المحوري لنقل إشارات الصوت والفيديو في تطبيقات مثل تلفزيون الكابل والتلفزيون الفضائي وإشارات الراديو ، إلخ.

كابل ثلاثي المحاور أو ثلاثي المحور:

“كبل ثلاثي المحاور” أو “كبل Triax” هو نوع آخر من الكابلات المحورية التي تتضمن طبقة أخرى من العزل والحماية أعلى الدرع الحالي. الدرع الثاني أو الخارجي مؤرض لحماية الدرع الداخلي من التداخل الكهرومغناطيسي.

كبل ثنائي المحور أو Twinax:

“كبل ثنائي المحور” أو “كبل Twinax” هو نوع من الكابلات المحورية التي تشبه RG-6 ، ولكن بدلاً من موصل داخلي واحد ، فهي تحتوي على موصلين داخليين. في هذا الكابل ، يتم لف موصلين داخليين معزولين معًا بواسطة درع مضفر. يتم استخدام كابل Twinaxial للاتصالات عالية السرعة للإشارة قصيرة المدى ، عادةً لشبكة Ethernet بسرعة 10 جيجابت

كابل متحد المحور شبه صلب:

“الكابلات المحورية شبه الصلبة” هي نوع آخر من الكابلات المحورية حيث يتكون الغلاف الخارجي من النحاس الصلب مع موصل داخلي. يوفر الدرع الخارجي حماية أفضل ضد التداخل. نظرًا للهيكل الشبيه بالأنبوب ، فإن الواقي ليس مرنًا ولا ينحني بعد التشكيل الأولي.

كابل محوري صلب:

“الكابل المحوري ذو الخط الصلب” هو شكل معدل من الكابلات شبه الصلبة التي تتكون من أنبوبين متحد المركز (درع) يوفران مزيدًا من الحماية لإشارة الطاقة العالية. في هذه الكابلات ، يتم استخدام الأكواع والمفاصل للانحناء. تُستخدم الكابلات المحورية الصلبة لنقل إشارات عالية الطاقة بين مكونات التردد اللاسلكي لجهاز الإرسال والهوائي.

كابل ثنائي ملفوف:

يتكون هذا النوع من كبلات الاتصال من سلكين معزولين ملتويين معًا لتشكيل زوج واحد ملتوي. الغرض من اللف هو تقليل التداخل الكهرومغناطيسي أو الضوضاء. تستخدم هذه الكابلات في شبكة إيثرنت واتصالات الهاتف.

تنقسم كبلات الزوج الملتوية إلى نوعين بناءً على الحماية من الضوضاء.

كبل الزوج الملتوي غير المحمي: لا تحتوي الكابلات المزدوجة الملتوية غير المحمية (UTP) على درع إضافي للحماية من الضوضاء. قد تقلل الأزواج الملتوية من الضوضاء ، لكنها لا تزال تتأثر بها. تُستخدم أنواع مختلفة من كبلات UTP في المباني السكنية والتجارية ذات عرض النطاق الترددي المختلف ، على سبيل المثال ، CAT2 ، CAT1 ، إلخ.

كبل الزوج الملتوي المحمي: يحتوي كبل الزوج الملتوي المحمي (STP) على طبقة إضافية من الرقائق أو الصفيحة التي تحمي الأسلاك من التداخل الكهرومغناطيسي. تُستخدم هذه الكابلات في التطبيقات عالية المستوى التي قد تتأثر بالتداخل البيئي الخارجي.

كابل و اسلاك الألياف الضوئية

اسلاك و “كابلات الألياف الضوئية” هو نوع من كبلات الاتصال مصنوع من ألياف زجاجية مرنة وشفافة ويُعرف باسم الألياف الضوئية. ينقل هذا الكابل البيانات في شكل ضوء. سمك الخيوط هو نفس سمك شعرة الإنسان ، وكل خصلة على حدة مغطاة بعزل بلاستيكي. هناك طبقة واقية خارجية أخرى تحمي الأوتار من التداخل.

يتم تصنيف كابل الألياف الضوئية إلى نوعين رئيسيين.

كابل الألياف الضوئية أحادي الوضع:

يسمح “كابل الألياف البصرية أحادي الوضع” بنقل وضع واحد فقط من الضوء. يتكون هذا الكابل من خيط ليفي رفيع للغاية يسمح بانتشار موجة ضوئية واحدة فقط. هذا يقلل من عدد انعكاسات الضوء ويقلل من توهين الإشارة. يوفر هذا سرعة نقل عالية عبر مسافات طويلة مع توهين منخفض جدًا ، ولكن بتكلفة عالية.

كابل الألياف البصرية متعدد الأوضاع:

“كابل الألياف البصرية متعدد الأوضاع” مصنوع من ألياف أكثر سمكًا نسبيًا تسمح بمرور أكثر من موجة ضوئية ، لذلك يمكن نقل المزيد نسبيًا من البيانات باستخدام هذا الكابل. لكن عدد الانعكاسات الضوئية بسبب وجود العديد من الموجات على مسافة طويلة يتسبب في إضعاف وتشويه إشارة النهاية المستقبلة. لهذا السبب يتم استخدام هذا الكبل لنقل الإشارات عبر مسافة قصيرة نسبيًا ، مثل LAN وأنظمة الأمان وما إلى ذلك.

كابل الدفن المباشر أو الأرض:

“الكبل المدفون مباشرة” أو “الكبل المدفون مباشرة” أو DBC هو نوع من الكبلات المستخدمة في الاتصالات ونقل الطاقة. تم تصميم هذا الكابل خصيصًا ليتم دفنه مباشرة تحت الأرض دون الحاجة إلى عزل أو تغليف أو أنابيب إضافية. كبلات DBC مصنوعة من حزم كبلات الألياف الضوئية ذات قلب معدني سميك (للصلابة). يحتوي هذا النوع من الكابلات على طبقات واقية متعددة مثل طبقة العزل البلاستيكية والطبقة المقاومة للماء وكذلك هلام امتصاص الصدمات وما إلى ذلك للحماية من الحرارة والرطوبة وعوامل أخرى تحت الأرض.

كابل بغمد غير معدني:

الكابل غير المعدني المغلف أو NM (أو NM-B) ، المعروف أيضًا باسم كابل Romex ، هو نوع من الكابلات الكهربائية التي يكون غلافها الخارجي مصنوعًا من البلاستيك ويحمي الموصلات الداخلية. عادة ما يستخدم هذا الكبل في الأسلاك الكهربائية السكنية.

بناءً على عدد الموصلات ، هناك نوعان من الكابلات المُغلفة NM.

كابل غمد NM ثنائي الأسلاك:

يحتوي هذا النوع من الكابلات على موصلين منفصلين معزولين مع موصل مكشوف للاتصال بالأرض وله إجمالي ثلاثة موصلات. يأتي الكابل المُغلف بسلكين NM بأحجام اسمية مختلفة ويطلق عليه “<المقياس> – 2 WG”. هذا يعني أن هذا الكبل يحتوي على سلكين بالإضافة إلى سلك تأريض.

كابل غمد NM بثلاثة أسلاك:

يتكون هذا النوع من الكابلات من ثلاثة أسلاك معزولة بسلك أرضي مكشوف ويستخدم في تطبيقات ثلاثية الطور. لهذا السبب ، يتم استخدام ألوان مختلفة لتحديد موصل كل مرحلة.

أسلاك NM متوفرة في شكل مجدول وكذلك في شكل مجدول. يوفر الموصل الذي تقطعت به السبل اتصالاً أفضل في المحطات ، ولكن يصعب إدخاله عبر الأنابيب أو القنوات الأخرى. وفي الوقت نفسه ، تكون الموصلات المجدولة أكثر مرونة ويسهل وضعها في مسار التثبيت.

كبل NM-B (الحرف B في بداية الكلمة يعني المبنى المبنى) هو نوع من كبلات NM المستخدمة خصيصًا لتوصيل أسلاك المباني الداخلية. تستخدم هذه الكابلات للأسلاك داخل الجدار والأرضية ، ولكنها لا تستخدم في الأماكن الرطبة مثل البيئة الخارجية.

كابل غلاف معدني (كابل مدرع ، AC أو BX ، MC):

كما يوحي الاسم ، فإن الكابل المعدني المغلف هو نوع من الكابلات الكهربائية المدرعة مع درع معدني على الموصلات المعزولة. يتم عزل الموصلات بشكل فردي بطبقة بلاستيكية ومحاطة بغمد معدني لمزيد من الحماية. يمكن أن يكون الغلاف المعدني مضفرًا أو مشوهًا ويحيط بواحد أو كل الموصلات ، أو يمكن أن يكون أنبوبًا صلبًا.

تُعرف الكابلات المعدنية الغمدية بشكل أكثر شيوعًا باسم كابل AC (كبل مدرع) أو كابل BX وكابل MC (معدني). BX هي علامة تجارية مسجلة لكابلات التيار المتردد.

كابل مصفح (AC):

يحتوي هذا النوع من الكابلات المعدنية المغلفة على طبقة معدنية واقية ملتوية أو مجدولة ، عادة ما تكون مصنوعة من الفولاذ ، فوق الموصل. الغلاف الخارجي مصنوع من البلاستيك. توفر الطبقة المعدنية مقاومة ميكانيكية إضافية ضد أي نوع من الضرر ويمكن أيضًا استخدامها للتأريض. لذلك ، لا يتم استخدام هذه الكابلات في الأماكن الرطبة وكذلك في الأقبية. يمكن أن تكون الطبقة المدرعة عبارة عن سلك منسوج أو سلك فولاذي أو شريط فولاذي. الكابلات المدرعة ذات الأسلاك الفولاذية (SWA) هي النوع الأكثر شيوعًا من الكابلات المدرعة المستخدمة في نقل الطاقة.

نظرا لأهمية الكابلات و الاسلاك الكهربائية واستخداماتها العديدة، نحن نقوم بتصدير انواع الكابلات و الاسلاك الى جميع انحاء العالم يمكنكم التواصل معنا عبر الضغط على عبارة شراء المنتج الظاهرة أسفل الشاشة متواجدون للرد على جميع اسئلتكم و استفساراتكم التجارية بخصوص هذا الموضوع على مدار اليوم.

تم تقديم تعليقك بنجاح.

أرسل تعليقك.

لن يتم نشر رقم هاتفك.

اتصل بنا