انواع الاسلاك الكهربائية المنزلية و مميزات و استخدامات الكابلات

تعتبر الاسلاك المنزلية احد الوسائل المهمة المستخدمة في نقل الطاقة الكهربائية من لوحة الكهرباء الى جميع انحاء المنزل سنتكلم في مقالنا عن الاسلاك المنزلية و انواعها و مميزات و استخدامات الاسلاك و الكابلات ابقوا معنا.

جميع أنواع الأسلاك الكهربائية للمباني:

قبل إدخال أنواع الأسلاك الكهربائية في المبنى ، من الضروري معرفة أن الأسلاك والكابلات ليست هي الطرق الوحيدة لنقل الطاقة في المبنى.

أنواع طرق نقل الطاقة في المباني

تتمثل طرق نقل الطاقة الكهربائية في المبنى في الآتي:

الأسلاك، كابل، مجرى الهواء.

السلك هو موصل أحادي الخيط ويمكن أن يكون مغطى أو غير مطلي.

عادةً ما تسمى الموصلات أحادية الجديلة المطلية حتى المقطع العرضي 10 مم مربع بالأسلاك ، ومن المقاطع العرضية التي تبلغ مساحتها 16 مم مربع أعلاه ، يطلق عليها اسم الكابلات.

تسمى الموصلات أحادية الجديلة غير المطلية في أي مقطع عرضي بالأسلاك.

يمكن أن يكون عزل الأسلاك PVC أو البولي إيثيلين PE. يجب أن يكون عزل الأسلاك من النوع PVC.

يكون الموصل المستخدم في الأسلاك والكابلات الكهربائية من النوع المرشوشة بالسلك.

المواد الموصلة للأسلاك والكابلات هي النحاس (CU) أو الألومنيوم (AI). يجب أن يكون الموصل السلكي من النوع النحاسي.

الحد الأقصى للجهد بين موصل الطور والأرض U والجهد الأقصى بين موصل الطور و Um هو أقصى جهد تحمل قصير المدى.

العوامل التي تؤثر على القدرة الحالية للموصلات:

درجة الحرارة: من العوامل المهمة في تحديد السعة الاسمية للكابل والتي تشمل درجة الحرارة المحيطة ودرجة حرارة موقع التركيب ودرجة الحرارة المسموح بها لعزل الكابل وهيكله. كلما زادت درجة الحرارة ، تقل السعة الحالية للكابل.

تصميم الكابلات: بالإضافة إلى درجة الحرارة المسموح بها لعزل الكابل ، فإن نوع تصميم الكابل والطبقات المختلفة المستخدمة فيه مهمة في تحديد التيار المسموح به. تحدد هذه الطبقات كيفية انتقال الحرارة من الموصل إلى السطح الخارجي للكابل.

شروط التركيب: شروط التركيب ، مثل التركيب في الهواء ، مدفون في الأرض ، في القناة ، على علبة الكابلات ، وما إلى ذلك ، هي عوامل فعالة في تيار الكابلات.

تأثيرات الكابلات المجاورة: إذا كان الكبل مجاورًا للكابلات الحية الأخرى ، فيجب مراعاة المعاملات المناسبة لتقليل التيار المسموح به للكابل.

انواع الاسلاك الكهربائية

أنواع الأسلاك الكهربائية للمبنى حسب الهيكل:

سلك NYA :

هذا النوع من الأسلاك بجهد اسمي 450/750 فولت له موصل سلكي مصنوع من النحاس المرن. وهي مغطاة بمادة PVC بألوان مختلفة. تستخدم هذه الأسلاك في اللوحات الكهربائية والتركيبات الثابتة في البيئات الجافة داخل الأنبوب أو على الحائط أو بداخله ، ولا يسمح باستخدام هذا النظام مباشرة داخل الجدار.

كابل KNX:

يستخدم كابل KNX لتوصيل معدات إدارة المباني ونظام التحكم مثل أنظمة الإضاءة والتبريد والتدفئة وتكييف الهواء والستائر وما إلى ذلك. في الواقع ، هذا الكابل هو الواجهة الرئيسية بين معدات التحكم في المنزل الذكي. تتمثل إحدى خصائص كابل KNX في سرعة نقله وموثوقيته وتوافقه مع جميع أنواع أنظمة البناء الذكية. يتم التعرف على هذا الكابل من خلال غلافه الأخضر وشعار KNX المثبت عليه. يتوفر هذا الكابل في نوعين ، زوج واحد وزوج مزدوج ، للمباني الذكية و BMS في المبنى. يبلغ طول الكابل المزدوج (الأحمر والأسود والأصفر والأبيض) 300 متر والكابل أحادي الزوج (الأحمر والأسود) 400 متر ، والجهد الكهربي لكلاهما 300 فولت. زوج من الأسلاك الحمراء والسوداء هو الزوج الرئيسي لهذا الكابل ، والذي يستخدم لتشغيل الجهاز ونقل المعلومات. زوج من الأسلاك الصفراء والبيضاء يستخدم أيضًا لنقل الطاقة في حالات خاصة.الموصل المستخدم في كابل KNX هو كابل من الأسلاك النحاسية من الدرجة الأولى ومادة العزل الخاصة به هي PVC. كما أن الدرع المستخدم فيه عبارة عن ورق ألومنيوم ، ويوجد سلك غير مصقول بجوار أسلاك أخرى يستخدم كسلك أرضي. وأخيرًا ، كل هذه المكونات محاطة بطلاء PVC أخضر.

كابل Cat 6:

كبل شبكة CAT6 ، الذي يشار إليه عادةً باسم CAT6 ، هو كبل زوجي مجدول قياسي للإيثرنت وطبقات الشبكة المادية الأخرى المتوافقة مع معايير CAT5 / 5e و CAT3 السابقة. يمكن التعرف على كابل Cat 6 من خلال الطباعة على غلاف الكابل. يحتوي هذا الكبل على 4 أزواج ملتوية يمكنها دعم ما يصل إلى جيجابت واحد في الثانية.

سلك NYAF (أفشان):

هذا النوع من الأسلاك بجهد اسمي 450/750 فولت له موصل مصنوع من النحاس المرن مع طلاء PVC بألوان مختلفة. وفي التركيبات الثابتة في البيئات الجافة ، يتم استخدامه داخل الأنبوب كوجه أو في العمل. لا يجوز استخدام هذا النوع من الأسلاك مباشرة داخل جدار المبنى.

سلك NYAB (شبه مشتت):

هذا النوع من الأسلاك بجهد مقداره 450/750 فولت له موصل مجدول (شبه شفاف) مصنوع من النحاس المرن مع طلاء PVC بألوان مختلفة. ويتم استخدامه في منشآت التثبيت الثابتة في البيئات الجافة داخل الأنبوب على شكل واجهات أو مدمجة. لا يُسمح باستخدام هذا النوع من الأسلاك مباشرة داخل جدار المبنى. يعتبر سلك نوع NYAB أكثر مرونة من نوع NYA.

تختلف أنواع الأسلاك الكهربائية المستخدمة في البناء في كل مشروع.

انواع الكابلات الكهربائية

أنواع الكابلات الكهربائية للمباني حسب موقع التركيب:

الكابلات الهوائية:

جميع أنواع الأسلاك الكهربائية للمباني التي يتم تركيبها على الحائط أو السقف أو علبة الكابلات. والتي تشمل الموصل النحاسي ، وعزل PVC والبولي إيثيلين ، ومواد الحشو لتشكيل الكابلات ، وغمد PVC النهائي أو غمد الدروع المجلفنة ، وغمد الرصاص وغمد الأسلاك على النحو التالي.

الكابلات التي يتم تركيبها هوائيًا بين عوارض. يشمل الموصل النحاسي ، وعزل PVC والبولي إيثيلين ، وحشو PVC والغمد النهائي ، وسلك فولاذي مجلفن لتثبيت الكابل.

مبادئ وطرق تركيب الكابلات الهوائية:

يجب اعتبار المسافة الدنيا بين الكابلات ذات الجهد نفسه مساوية لقطر الكابل المجاور السميك.

إذا كان جهد الكابلات المتوازية مختلفًا ، فيجب أن يكون الحد الأدنى للمسافة بين كبلين متجاورين 30 سم.

عند تركيب أو سحب الكابل ، يجب تطبيق التوتر والشد على الموصلات وليس على غلافه الخارجي.

لتثبيت سلسلة كبل على الحائط أو السقف ، يجب استخدام مثبتات كبل خاصة مكونة من قطعتين.

يجب أن يكون الحد الأدنى للمسافة بين الكابل والجدار سنتيمترين.

يجب أن تكون المسافة بين الكابلات ضعف قطر الكابل على الأقل.

لا يسمح بتركيب الكابل على السقف المعلق ويجب تركيبه تحت السقف الرئيسي للمبنى.

يجب أن يكون حامل الكابلات مصنوعًا من صفائح حديدية مجلفنة بسمك لا يقل عن 1.5 مم.

يجب ألا تتجاوز المسافة بين أدوات التثبيت لتركيب الكابلات الأفقية هذه القيم:

1- للكابلات بدون درع معدني 20 د

2- للكابلات ذات الدروع المعدنية 35 د

D هو القطر الخارجي للكابل.

مبادئ تركيب الكابلات الأرضية:

الحد الأدنى للمسافة بين الكابلات الأرضية ذات الضغط المنخفض والضغط العالي والتيار المنخفض من الغاز والبخار والماء وأنابيب الوقود هي 30 سم.

إذا تقاطع الكبل مع الكابلات الأخرى أو أنابيب الغاز والمياه وما إلى ذلك ، فيجب استخدام أنبوب واقٍ بقطر مناسب وطول متر واحد على الأقل ويجب أن يمر الكابل عبر هذا الأنبوب الواقي.

في الحالات التي يمر فيها الكبل أسفل الطريق ، يجب توفير أنبوب حماية إضافي فارغ للكابلات في المستقبل. وفي منتصف هذا الأنبوب يجب وضع سلك مجلفن من الدرجة الرابعة بطول متر واحد على كل جانب من طول الأنبوب.

لتمديد الكابلات ، من الضروري التأكد من مستوى درجة الحرارة التي يجب أن يوضع الكبل تحتها. لتسخين الكابل ، يمكنك:

ج: لمدة 72 ساعة على الأقل ، ضع بكرة الكابل في غرفة أو مستودع حيث تكون درجة الحرارة 20 درجة مئوية على الأقل.

ب: باستخدام معدات خاصة ، يتم تسخين الكابل ثم تشغيله بسرعة.

ج: من خلال توصيل الكابل بالتيار الكهربائي وتوليد الحرارة ، يتم تسخين الكابل ثم تشغيله.

لتركيب الكابل داخل القناة بعد الحفر يتم صنفرته أولاً بسمك 10 سم وبعد وضع الكابلات عليه يتم تغطيته ب 10 سم من الرمل الناعم ويتم شد شريط بلاستيكي فوقه.

لحماية الكابل ، يتم وضع صف من الطوب بعرض 22 سم أو صف من الكتل الأسمنتية على شريط الخطر ثم يتم وضع التربة عليه.

الحد الأدنى لعمق كابل الضغط الضعيف تحت الأرض من مستوى الأرض 70 سم على الرصيف ومتر واحد في الشارع.

يجب أن يكون الحد الأدنى لمسافة الكابلات الأرضية المتساوية من بعضها البعض 10 سم ويجب اعتبار الجهد غير المتساوي (LV-MV) أو كابل التيار الضعيف 30 سم.

في الحالات التي يتم فيها تركيب كابلات الضغط المنخفض والضغط المتوسط ​​في قناة تحت الأرض.

في قاع القنوات الجاهزة ، يجب توقع ميل يساوي نصف إلى واحد بالمائة في اتجاه القيعان الملحية لتوجيه المياه المحتملة.

من أجل تجنب الاتصال المباشر للكابلات بأرضية القناة الجاهزة ، يجب توفير دعامات مصنوعة من الأنابيب المجلفنة أو مقاطع الدعامة أو الخشب المضغوط على ارتفاع 10 سم من أرضية القناة على مسافة 60 سم كحد أقصى ثم يتم تركيبها ثم يتم وضع الكابلات على الدعامات.

الخلاصة: جميع المعلومات المذكورة أعلاه تقدم للمشترين الذين يرغبون في معرفة وشراء الأسلاك والكابلات ورؤيتنا هي أن نكون معيارًا للمنتجات المخصصة والخدمات عالية الجودة حتى نتمكن من بناء صورة جيدة للعلامة التجارية لشركتنا على الصعيدين الوطني والدولي في السوق و بأسعار تنافسية و خدمات الشحن الرخيصة . نحن حريصون على القيام بما نقوم به ونسعى جاهدين لتعزيز احتياجات عملائنا من خلال تقديم منتجات وخدمات عالية الجودة . لمزيد من المعلومات يرجى زيارة موقعنا او مراسلتنل عن طريق الضغط على عبارة شراء الظاهرة اسفل الشاشة متواجدون للرد على جميع اسئلتكم التجارية المتعلقة بهذا الشأن على مدار اليوم.

تم تقديم تعليقك بنجاح.

أرسل تعليقك.

لن يتم نشر رقم هاتفك.

اتصل بنا