اسعار الاسلاك و الكابلات الكهربائية و انواع العوامل المؤثرة في سعرهما

تعتبر الاسلاك و الكابلات و انواعها التي تتكون من النحاس و الالمنيوم من الوسائل المهمة المستخدمة في نقل الطاقة الكهربائية و دائما هناك بعض العوامل العديدة المؤثرة في اسعار هذه الاسلاك سنتكلم في مقالنا عن الفرق بين السلك و الكابل و عن الاسباب التي تؤثر في سعرهما ابقوا معنا.

ما الفرق بين السلك والكابل؟

يبدو الفرق بين الأسلاك والكابلات سؤالًا بسيطًا ، لكنه يشغل أذهان العديد من المستخدمين. كلا الجهازين يحملان التيار الكهربائي ويلعبان دورًا مهمًا للغاية في شبكات الإمداد بالطاقة والصناعات الأخرى. بادئ ذي بدء ، يجب أن نعرف أن معظم الكابلات الكهربائية تتكون من سلك كهربائي واحد أو أكثر. في الواقع ، يمكننا القول أن الأسلاك جزء من الكابلات.

من أجل شرح الفرق بين السلك والكابل بشكل أفضل ، سنقدم أولاً الأسلاك والكابلات بشكل منفصل. ابق مع مجلة راندينو.

ما هو سلك الطاقة؟

للتحقق من الفرق بين السلك والكابل ، سوف نتحقق أولاً من السلك الكهربائي:

يتكون السلك من موصل وموصل للتيار الكهربائي. تتمثل المهمة الرئيسية لهذا الجهاز في نقل الكهرباء من مكان إلى آخر. يمكن بيع الأسلاك من الألمنيوم والنحاس.

الأسلاك النحاسية وأسلاك الألمنيوم عبارة عن أسلاك لا تحتوي على أي نوع من الطلاء وتتكون من موصل واحد فقط. غالبًا ما تستخدم هذه الأسلاك في لف المحركات والمعدات الصناعية وما إلى ذلك. الأسلاك المستخدمة في صناعة البناء ، وتصنيع السيارات ، وما إلى ذلك ، مغطاة بالأسلاك الكهربائية.

أنواع الأسلاك الكهربائية:

يحتوي سلك الطاقة المُغلف على موصل من الألومنيوم أو النحاس مُجهز بطبقة من العزل والطلاء. تباع الأسلاك الكهربائية المطلية بالأنواع التالية:

الأسلاك

سلك شبه موصل.

سلك متعدد النواة.

سلك أرضي.

سلك نايلون.

الفرق بين السلك وسلك الرش هو أن أسلاك الرش أكثر مرونة وتتكون من عدد لا يحصى من الأسلاك النحاسية الرقيقة.

ما هو كابل الطاقة؟

سوف نفهم الفرق بين السلك والكابل من خلال تقديم وصف للكابل:

يتكون الكبل الكهربائي من واحد أو أكثر من خيوط الأسلاك الملتوية معًا ، وهي مجهزة أيضًا بطبقة عازلة واحدة أو أكثر. أهم وظيفة لهذا المنتج هي مرور التيار الكهربائي ونقله.

استخدمت بعض الكابلات درعًا في هيكلها لزيادة مقاومة العوامل البيئية. البعض الآخر مزود بدرع يقلل من استقبال الضوضاء ويزيد من مقاومتها.

في اللغة الإنجليزية ، يُطلق على الكبل الكهربائي أيضًا اسم Cord Power بالإضافة إلى Cable. يشير الحبل إلى الكابلات التي تنقل التيار الكهربائي.

أنواع الكابلات الكهربائية:

هناك أنواع عديدة من الكابلات. تختلف هذه المنتجات عن بعضها البعض من حيث المعلمات مثل عدد الخيوط ، ومساحة المقطع العرضي ، ونوع وموصل الموصل ، ومستوى الجهد ، ونوع التطبيق ، إلخ.

موصل الكابلات الكهربائية

يعتمد الفرق بين السلك والكابل على الموصل الكهربائي ، بمعنى أن موصلات الكابلات يمكن أن تكون مصنوعة من الألومنيوم أو النحاس ، تمامًا مثل الأسلاك. يمكن أن يكون هذا الموصل على شكل سلك أو شبه شفاف أو غير شفاف.

يتم تصنيع كبل الألومنيوم وكابل الدعم الذاتي فقط في شكل سلك لأن قابلية تشكيل الألمنيوم أقل من النحاس. لكن الكابلات النحاسية مصنوعة في كلا النوعين من الموصلات. تتمتع كابلات أفشان بمرونة أكبر من النموذجين السابقين.

جهد كابل الطاقة

تنقسم هذه المعدات إلى الفئات الأربع التالية بناءً على مستوى الجهد المسموح به:

كابل الجهد العالي (كابل الطاقة)

كابل عالي الجهد عالي الجهد

كابل ضغط متوسط

كابل ضغط منخفض (كابل خفيف)

تطبيق جميع أنواع الكابلات الكهربائية

تنقسم الكابلات إلى عدة فئات منفصلة بناءً على نوع استخدامها ، والتي سنذكرها أدناه:

كابل الضبط.

كابل الاتصالات.

كبلات الاحتفاظ الذاتي.

كابل تبريد.

كابل الهوائي.

كابل الجهاز.

كابل إنذار الحريق.

كابل متحد المحور.

كابل الشبكة.

الأسلاك الكهربائية:

يعتمد الفرق بين السلك والكابل على ما إذا كان أرضيًا أم هوائيًا ، لذلك يمكن أن تكون الكابلات الكهربائية أرضية أو هوائية. الكبل الأرضي مدفون في الأرض والكابل الهوائي ممتد بين الصواري والأعمدة. يمكن أن تكون هذه المنتجات من الألومنيوم أو النحاس.

الفرق بين السلك والكابل:

هذه المعدات لها العديد من أوجه التشابه ، ولكن لديها أيضًا اختلافات ، والتي سنناقشها أكثر:

سماكة الأسلاك والكابلات:

سمك الكابل الكهربائي أكبر من السلك لأن الكابل مزود بمزيد من العزل والطلاء. يتم شد طبقة واحدة فقط من العزل حول موصل الأسلاك.

حجم الأسلاك والكابلات:

في الحجم المحدد لكلا المنتجين ، يأخذ الكابل وزنًا أكبر. لأن لديهم خيوط أكثر وعزل أثقل.

الضغط العالي والضغط المنخفض للكهرباء:

يمكن للكابلات الكهربائية أن تتحمل الفولتية العالية ، لكن الأسلاك الكهربائية تكون أضعف في التعامل مع الفولتية الثقيلة.

عدد الأسلاك والكابلات:

تصنع الأسلاك من خيط واحد بمقاطع عرضية مختلفة ، لكن يمكن أن تحتوي الكابلات الكهربائية على خيط واحد أو أكثر.

المقطع العرضي للأسلاك والكابلات:

تغطي الكابلات مقاطع عرضية أكثر تنوعًا. في بعض الأحيان تصل مساحتها المستعرضة إلى 240 ملم مربع وأكثر. لكن الأسلاك تغطي بشكل أساسي المقاطع العرضية السفلية. في بعض الحالات ، يمكن أن تحتوي الأسلاك الأرضية على مقطع عرضي كبير مثل 150 مم 2.

مقاومة الأسلاك والكابلات:

تتمتع الكابلات الكهربائية بمزيد من المقاومة والمتانة. والسبب في هذه النقطة هو أنهم مزودون بغطاء إضافي ودروع ودروع ودرع إضافي.

تعريفات خاطئة للأسلاك والكابلات:

في موضوع الاختلاف بين الكبل والأسلاك ، هناك تعريفات خاطئة ، سيتم ذكر بعضها أدناه:

السلك عبارة عن خيط واحد والكابل متعدد الخيوط.

هذا التعريف غير مناسب لوصف الاختلاف بين السلك والكابل نظرًا لأن الكابلات ذات الجهد العالي أحادية السلسلة والكابلات المدرعة أحادية السلسلة والكابلات أحادية السلسلة ذات الجهد المنخفض والكابلات الهوائية أحادية السلسلة متوفرة أيضًا في السوق.

كل موصل هو الحجم الأدنى للسلك والأحجام الأعلى للكابل.

هذا التعريف خاطئ أيضًا مثل التعريف أعلاه. لأنه يوجد أيضًا سلك أرضي 1 * 50 ذو غطاء أخضر وأصفر.

شراء الأسلاك والكابلات:

تكلفة إنتاج وتصنيع وتكلفة الكابلات الكهربائية أعلى من تكلفة الأسلاك الكهربائية. لأن هناك حاجة إلى معدات أكثر تقدمًا وموادها أكثر. كما أن كمية النحاس أو الألومنيوم المستخدمة فيه أعلى أيضًا.

تطبيق جميع أنواع الأسلاك والكابلات:

نطاق تطبيق الأسلاك أكثر من الكابلات. تُستخدم الأسلاك الكهربائية في معظم الأجهزة الكهربائية والأجهزة المنزلية ، لكن استخدام الكابلات محدود بدرجة أكبر.

العوامل المؤثرة على سعر الأسلاك والكابلات:

تكلفة النقل ،تكلفة الإنتاج والمواد الخام،  تكلفة الموارد البشرية، الطول الكلي للسلك والكابل ،كمية الموصل المستخدم ،سعر النحاس والألمنيوم، نوع الكابل والمقطع العرضي.

الخلاصة: جميع المعلومات المذكورة أعلاه تقدم للمشترين الذين يرغبون في معرفة وشراء الأسلاك والكابلات ورؤيتنا هي أن نكون معيارًا للمنتجات المخصصة والخدمات عالية الجودة حتى نتمكن من بناء صورة جيدة للعلامة التجارية لشركتنا على الصعيدين الوطني والدولي في السوق و بأسعار تنافسية و خدمات الشحن الرخيصة . نحن حريصون على القيام بما نقوم به ونسعى جاهدين لتعزيز احتياجات عملائنا من خلال تقديم منتجات وخدمات عالية الجودة . لمزيد من المعلومات يرجى زيارة موقعنا او مراسلتنل عن طريق الضغط على عبارة شراء الظاهرة اسفل الشاشة متواجدون للرد على جميع اسئلتكم التجارية المتعلقة بهذا الشأن على مدار اليوم.

تم تقديم تعليقك بنجاح.

أرسل تعليقك.

لن يتم نشر رقم هاتفك.

اتصل بنا